ما معنى التخبيب في اللغة وماهو تخبيب النساء ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

معنى التخبيب غير دارج في كل البلدات العربية لذلك هناك الكثير من يسأل ما هو التخبيب ؟ ومتى يثبت التخبيب وهل يمكن رفع قضية نتيجة ذلك ؟ والحكم والتخبيب شرعا وكيفية اقامة دعوى وهل ثبت للرسول الكريم انه روى احاديث عن التخبيب ؟ هذه الكلمة ان كانت تخص الشرع والسنة النبوية فهي مهمة جدا … ما هو التخبيب بصورة عامة ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-22T21:35:13+03:00 1 إجابة 17 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-02-23T00:07:21+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يجب ان نعرف اولا مصدر كلمة التخبيب ومن ثم يتم معرفة معنى الكلمة من خلال الاحاديث النبوية الشريفة وان التخبيب بصورة عامة يعني الافساد او التغيير وعكس كلمة التخبيب هو الغر ومعنى الغر هو انه لا يفطن للشر وهو على النقيض من الخب الذي يفطن للشر ويمكن افساده.

    مصطلح التخبيب يعني الفساد او الافساد الناتج من الغش الكلامي المصحوب بالخبث فيمكن ان يسمى تخبيب ما يسبب افساد الحياة الزوجية كأن يكون رجل يفسد امرأة على زوجها سواء كان اخ أو ام او صديق او اخت وغيرها مهما كان السبب وبمعنى ادق هو تودد شخص اجنبي الى الزوجة ويحاول أن يقلبها على زوجها من اجل الحصول منها على غاية ما. حدثت في حياتنا الكثير من حالات التخبيب حتى وان كان مقصدها الحلال وتم افساد المراة المحصنة على زوجها من اجل وقوع الطلاق والزواج من هذه المرأة.

    يوجد انواع اخرى من التخبيب وهو إفساد عبد او أمة على سيدها وافساد شريكين او صديقين او زملاء وحتى شركاء العمل والمكان ويمكن ان يحدث التخبيب بين الام واولادها والاخوان ايضا. ومعنى خبب شخص ما فلان هو خدعه وغير صورتك بحيث جعله ينقلب عليك بالكامل.

    لا يوجد حكم صريح في الاسلام ينص على عقوبة المخبب او التخبيب ولكن توجد أحاديث نبوية شريفة تنذر المخببين وقد حذر النبي من امكانية عدم دخول الجنة لكل خب وانها من علامات الفجار او الفاجرين وكما ورد في الأحاديث النبوية أدناه.

    روي عن أبي بكر فيما رواه عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ( لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خِبٌّ وَلاَ بِخَيْلٌ وَلاَ مَنَّانٌ وَلاَ سَيِّئُ الْمَلَكَةِ وَأَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ الْمَمْلُوكُ إِذَا أَطَاعَ اللَّهَ وَأَطَاعَ سَيِّدَهُ ).

    روي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ( إِنَّ الْمُؤْمِنَ غِرٌّ كَرِيمٌ وَإِنَّ الْفَاجِرَ خَبٌّ لَئِيمٌ ).

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )