ما معنى الرقم 301 في عالم المواقع والسيو ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الرقم 301 يعني في عالم السيو والمواقع الالكترونية ان اي صفحة يراد تحويلها بشكل دائم الى صفحة اخرى من خلال عملية تسمى Redirect مثل نقل نطاق الى اخر او عمل تحويل صفحة او موضع الى اخر.

ما هي الفائدة التي يمكن الحصول عليها من استخدام التحويل ذو الرمز 301 في عالم المواقع والانترنت ؟

تم الحل 1
ali 10 أشهر 2021-01-31T16:04:25+03:00 0 الإجابات 64 مشاهدات 1

الإجابات ( 2 )

    0
    2021-03-17T15:09:41+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    إعادة التوجيه Redirect 301 هي عملية تحويل صفحة قديمة الى حديثة وتكون هناك العديد من التطبيقات في هذا النوع من التحويل أو الارسال حيث ينتقل الزائرين للصفحة المحولة الى الصفحة المحول إليها كما يتم احتساب الروابط الداخلة الى الصفحة القديمة التي تم تحويلها واحتسابه للصفحة الجديدة فتكون Inbound Links تابعة الى الصفحة التي تم التحويل إليها.

    اغلب عمليات اعادة التوجيه التي تعتبر دائمة ويرمز لها بالرمز HTTP 301 تجري عندما يتم نقل مقالات من منصة الى اخرى أو تغيير النطاق الخاص بالموقع من اجل عدم خسارة الترتيب والزوار واسترجاع كل ما تم العمل به من وصلات خارجية تساهم في نقل Domain & Page Authority وتقييم Moz وحركة أو تدفق الثقة وغيرها من الاحصائيات وعمليات الترتيب لكي يستمر الموقع في عمله كما كان سابقا.

    في حالة قمت بعملية اعادة التوجيه لصفحة معينة او مجموعة من الصفحات من خلال الموقع فحص إعادة التوجيه التي سوف تساهم كثيرا في معرفة إن كانت العملية تجري بصورة صحيحة أم لا لأن هذا النوع من الادوات نادرا ما نجده حتى وان قمت بالعملية فيمكن ان لا تعمل في بعض الاجهزة او المتصفحات ويمكن أن يخدعك cookie المتصفح الخاص بك ان العملية تجري بنجاح.

    من ضمن التطبيقات الاخرى على هذه العملية من التحويل لو كان لديك محتوى مكرر أو صفحات تم تكرارها اكثرمن مرة وجميعها تم فهرستها ولا ترغب في بقائها رغم أن جميعها تجلب الزوار فيمكن دمجها في صفحة واحدة من خلال اعادة توجيه الصفحات الاخرى الى اخرى رئيسية داخل الموقع بهذا سوف تضمن الزوار القادمين الى جميع الصفحات ومستقبلا سيتم تمكين الصفحة التي اعيد توجيه الصفحات الاخرى اليها تلقائيا.

    بسبب ان عملية التوجيه هذه محببة في جوجل فيستغلها الكثير في تحويل الروابط غير المناسبة للسيو الى اخرى اقصر واكثر مقبولية في محركات البحث بدون خسارة ترتيبها اذ تبقى مفهرسة بشكلها القديم في جوجل وغيرها ولكن عند الدخول اليها يتم تحويلها الى الشكل الجديد وهذا سوف يعمل على تحديثها مستقبلا بشكلها الحديث ولكنها سوف لن تخسر ترتيبها ومكانتها.

    أفضل إجابة
    0
    2021-03-17T15:56:52+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    هناك فرق بين canonical أي العنوان او الرابط الاساسي واعادة التوجيه 301 حيث ان canonical يخبر محركات البحث ان هذه الصفحات المتعددة يوجد رابط اساسي لها وهي غير مستقلة بحد ذاتها ويفضل فهرسة الرئيسية المذكرة في الشفرة داخل الموقع بالتالي عند طلب أي كلمة مفتاحية بخصوص مقال او Page متعدد الصفحات سوف تظهر في نتائج البحث الرئيسية أو الاساسية التي تم تحديدها حسب شفرة الصفحات جميعها التي تشير الى رابط واحد ويترك الامر للزائر ان يتنقل بينها داخل الموقع أو المدونة والسبب ان كل صفحة منها تحتوي على محتوى مختلف ولكنها جميعا تحمل نفس العنوان وبالتالي سوف لن تعتبر مكررة .

    اعادة التوجيه الدائمية مختلفة من حيث العمل فهي تقوم بعملية توجيه صفحة مستقلة الى اخرى ايضا مستقلة وهذا لا يعني انك غير قادر على توجيه الصفحات المتعددة تحت رابط واحد ولكن ان كان محتواها مختلف سوف تفقد زيارات كثيرة ويمكن أن لا يتم فهرسة محتواها في محرك البحث.

    التوجيه 301 سوف يوفر لك الوقت الطويل في اكتساب الزوار وعم خسارتهم كما أن محركات البحث في المستقبل القريب وبمرور الوقت سوف تعيد تنظيم موقعك الى الروابط الحديثة الموجه إليها كما وستكون قادر على تحويل حركة مستخدمين وزائرين من مواقع اخرى الى موقعك لو كنت تمتلكها.

    هذه العملية تجري اما من خلال ملف .htaccess أو بواسطة اضافات برمجية متخصصة واشهرها Yoast SEO النسخة المدفوعة ولكن كنصيحة لا يفضل تحويل صفحات الخطأ 404 الى اخرى حتى لو كانت تحمل نفس العنوان أو الى الصفحة الرئيسية لان الوقت الحالي محركات البحث تفضل وجود صفحات 404 مستقلة بذاتها وللزائر الحق في تحديد وجهته  وهي إما البقاء في الموقع أو الخروج منه والتحويل الى منصة اخرى للبحث من جديد أو العودة من حيث جاء.

    نصيحة أخيرة : هذه الطريقة من توجيه الصفحات الدائمية يجب ان تتخذها بعد قرار مدروس غير قابل للتغيير لأن التعديلات من هذا النوع من موقعك والرجوع عنه قد يسبب تراجع في ترتيبك لمدة زمنية وهذا سوف يفقدك التقدم في طموحك من ناحية حصولك على زوار اكثر أو التقدم في الترتيب وخاصة ان كانت الفترة تجري فيها تحديثات جوجل وغيرها من مواقع الاحصائيات مثل Moz واليكسا لهذا احببت التنويه.

‫أضف إجابة