ما هما الميتتان اللتان يجوز أكلهما بدون إثم ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هما الميتتان اللذان يجوز اكلهما بدون اثم ؟ في الروايات النبوية يذكر الرسول ان هناك ميتتان يجوز اكلهما بدون ان يصيب المسلم الاثم فما هما ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-15T15:18:54+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-15T16:14:52+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    هذا السؤال تعتمد إجابته على رواية في احدى كتب السنة وهي مدرجة في نهاية الاجابة حول قول للرسول الكريم ان المسلمين أحلت لهم ميتتان وهما كل من السمك والجراد. بصراحة فان احكام تناول السمك يتم اخراجه من الماء حيا أي بعد اصطياده في اي اداة كانت فربما هي الصنارة او الشبكة وغيرها من الطرق تم تركه ليموت ولا يجوز اكل سمكة ميتة في الماء من الأساس . كما ان الجراد مختلف عليه من حيث جواز اكله أو لا لأنه لم يرد في القرآن الكريم ولكن لو سلمنا انه يمكن اكله فيجب ان يتم اصطياده ايضا قبل تخزينه بعد موته.

    في كل الحالات فأن تناول كل اللحوم بأنواعها تتطلب ذبح الحيوان الذي يحب اكل لحمه مثل الغنم والبقر والدجاج وغيرها اما السمك فهو مختلف إذ يمكن الإبقاء عليه مجمد او مجفف بعد إخراجه من الماء ويفضل تنظيف ما بداخله والجراد كذلك.

    جميع اللحوم تتطلب غسلها وشويها أي معاملتها بالنار قبل أكلها وهذا يعني اننا لا يمكن ان نجد حيوان ما ميت ومن ثم نستخرج لحمه وذبحه الا ان كان حي منذ البداية وان القران الكريم صريح جدا في تحريم الميتة التي تجدها في البر وليس تلك التي تصطادها ثم تموت.

    السمك بصورة عامة ليس جميعه حلال من ناحية الاكل فهو كما باقي الحيوانات فالاسد والنمر لا يتم اكلهما لانهما تتغذيان على اللحوم بينما يتم اكل الغزال والشاة لانها تتغذى على العشب واحكام السمك ايضا متشابهة فما يتغذى على اللحوم في النهر او البحر لا يمكن تناوله ويكون لحمه غير مناسب ولا يستساغ نهائيا.

    قال ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أُحِلَّتْ لنا مَيتَتانِ ودَمانِ، فالمَيتَتانِ السمكُ والجَرادُ، والدمَانِ : الكَبِدُ والطِّحالُ”.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )