ما هو البراق ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو البراق ؟ ما هي ابرز المعلومات المتوفرة عنه ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-12-29T15:05:01+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    البراق هو دابة بيضاء، طويلة، تشبه الفرس، دون البغل وفوق الحمار، يضع حافره عند منتهى طرفه، له لجام وسراج، كانت تركبه الأنبياء.

    ورد ذكر البراق في القرآن الكريم في سورة الإسراء، حيث يقول الله تعالى: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

    ورد ذكر البراق أيضًا في العديد من الأحاديث النبوية، منها حديث عائشة رضي الله عنها، حيث قالت: “كان البراق أبيض، دون البغل وفوق الحمار، يضع حافره عند منتهى طرفه، له لجام وسراج”.

    ويعتقد المسلمون أن البراق كان وسيلة نقل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج، حيث ركب البراق من مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، ومنه إلى السماوات السبع، حيث التقى بالنبي موسى عليه السلام، وعيسى عليه السلام، وآخرين من الأنبياء.

    وهناك العديد من الأقوال والتفسيرات حول طبيعة البراق، فمنهم من يقول أنه كان مخلوقًا من مخلوقات الله، ومنهم من يقول أنه كان حيوانًا عاديًا، ولكن كان يتميز بسرعة هائلة، ومنهم من يقول أنه كان رمزًا للسرعة والقدرة الإلهية.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة