ما هو الحديث الحسن ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الحديث الصحيح والحديث الحسن هما من يتم اتخاذهما من اجل الاحتجاج وتعتبر هي الاكثر وضوحا وذلك بعد التحقيق … ما هو الحديث الحسن ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-22T15:04:57+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-22T15:16:48+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء
    ‫‫هذه الإجابة تم تعديلها.

    تعريف الحديث الحسن

    هو الحديث متصل السند والذي يكون اغلب رواته عدول ولكن قد يصدف ان احد الرواة لا يكون بدرجة عدالة الموجودين في سند الحديث الصحيح ولكنه لا ينزل الى درجة الفسق حيث يكون حالة وسط بين العادل وبين غير العادل.

    يوجد صورتين من الحديث الحسن فالصورة الاولى يوجد في السند راو او اكثر من راوي اقل عدالة من غيرهم عند التحقيق في علم الرجال ولكن باقي رجال السند عدول بحيث يتم قبوله على انه حسن لذاته. الحديث الحسن لغيره قد يوجد في راوه لا يتميز بالعدالة بالتالي سيكون ضعيف ولكن وجود قرائن اخرى للحديث تقويه وتعززه يجعله حسن لغيره ويسمى ايضا الضعيف المنجبر.

    انواع الحديث الحسن

    1. الحديث الحسن لذاته : جميع الرواة في السند صادقين وعدول ولكن فيهم أي بعضهم ليسو من رجال الصحيح وهؤلاء الرجال يعتبرون الاعلى مرتبة من حيث الحفظ والضبط بالتالي يتم قبول الرواية على انها حسن لذاته والتي تعامل كالحديث الصحيح من حيث الحجية.
    2. الحديث الحسن لغيره : الحديث في الحقيقة ضعيف ولكن تقويه احاديث اخرى قد تكون ضعيفة او حسن لذاته مما يجعل القرينة قوية فيكون ضعيف منجبر او حسن لغيره واحيانا لا يؤخذ به من حيث الحجية ويتم معاملته كالحديث الضعيف.

     

    الفرق بين الحديث الصحيح والحسن

    رجال السند في الحديث الصحيح جميعهم عدول , صادقين حافظين لا توجد فيهم شائبة ويتم تسميتهم على انهم رجال الصحيح . بما ان جميع الصحابة عدول فتبقى المشكلة في التابعين وما بعدهم بالتالي يتم تصنيفهم الى درجات وان الاعلى درجة هم رجال الصحيح. الحديث الحسن ايضا متصل السند ولكن رجالاته أقل درجة من رجال الصحيح واقصد بهذا الحديث الحسن لذاته بينما الحسن لغيره قد لا يكون مهم بدرجة الحديث الحسن لذاته.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )