ما هو الحديث الضعيف ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الحديث الضعيف هو عكس الحديث الصحيح والحسن … كيف يتم تضعيف الاحاديث النبوية هل يتم ذلك عن طريق التحقيق الخاص بالسند ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-22T15:26:03+03:00 1 إجابة 1 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-22T16:32:25+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء
    ‫‫هذه الإجابة تم تعديلها.

    تعريف الحديث الضعيف

    هو الحديث الذي يكون فيه مشكلة في رجال السند , تكون المشكلة اما بكون الرواة ضعفاء او غير مشمولين في الجرح والتعديل (كذاب , فاسق , لايؤخذ بكلامه وغيرها) او وجود اي رواي ضعيف من حيث العدالة وبدون وجود شواهد وقرائن تقوي الحديث.

    أنواع الحديث الضعيف

    1. حديث شديد الضعف : وهو ما يكون جميع او بعض رجال السند في الحديث ليسو من رجال الصحيح ولا اقل منهم درجة كأن يكون في احدهم مشكلة من ناحية الصدق والعدالة وغيرها او يكون مرسل.
    2. حديث حسن لغيره : هذا النوع من الأحاديث تكون فيه مشكلة في السند ولكن توجد شواهد تقويه ولكن ربما لا تكون كل الشواهد تستطيع تقوية وتحسين هذا الحديث لكي يؤخذ به ويعتمد كمصدر للمسلمين.

     

    فائدة وجود الحديث الضعيف

    ان وجود الحديث الضعيف في الكتب دليل ان هذه الكتب يتما تناقلها كما هي وان التعرض الى التحقيقات والجرح والتعديل منسوب الى العلماء المختصين بهذا المجال. بعض الاحاديث الضعيفة يرى العلماء انها حسنة ويؤخذ بها وتعتبر حجة ولكن هناك بعض العلماء اكثر تشددا ويعتبرون الحديث ضعيف. تناقل الاحاديث في الانترنت وشبكات التلفزيون بالاضافة الى وسائل التواصل الاجتماعي يساعد على دحضها من اجل معرفة مصدر الحديث والتحقيق الخاص بالعلماء لكي تلغى حجيته على المسلمين نهائيا. يعتبر الحديث الضعيف هو الاقل من حيث التخرج من بين جميع الأحاديث ومنها الصحيح والحسن والمرفوع والمرسل (رغم كونه ضعيف) بالاضافة الى المنقطع.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )