ما هو الحديث المرفوع ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

قد يكون الحديث المرفوع مختلف عن المقطوع او المرسل ولهذا تم تصنيفه بأسلوب اخر … ما هو الحديث المرفوع وهل يؤخذ به ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-22T11:23:18+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-22T12:00:19+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعريف الحديث المرفوع

    هو حديث عن طريق صحابي يتكلم فيه فإن فعل او قول للرسول وحتى صغته وأوامره ونواهيه دون نسبه إلى الرسول كقول. على سبيل المثال عندما يقول صحابي معين (أمرنا الرسول) أو (نهانا الرسول) أو (كان الرسول كثير الحياء) وغيرها الكثير من الامثلة التي يمكن رفعها الى الرسول الكريم. يعامل هذا الحديث وفقا لتخريجه فأن كان صحيح او حسن يؤخذ به والا سيكون ضعيف ولا يؤخذ به وبالتالي فان رفع الصفة أو القول للرسول امر وارد جدا ولا يقال عنه صحيح بل حديث مرفوع.

    الحديث الموقوف باختصار

    الحديث الموقوف هو ذلك الذي تم اضافته الى صحابي ويشمل قوله , فعله او صفته ولكن لا يتم رفعه الى الرسول لانه لا يخص النبي الكريم . عندما يتكلم الصحابي عن نفسه حتى وان كان يخص الرسول الكريم ولكنه يصف حالته في وقتها (على سبيل المثال جابر الانصاري كان يقول ان الصحابة كانو يعزلون عندما ينزل الوحي) بالتالي فان هذه الحالة تخصهم لهم ولا تخص الوحي ونزوله على الرسول الكريم. في حالة كان الحديث الموقوف يخص اوامر ونواهي الرسول وما كان يقوله الرسول لهم فانه يعتبر حديث موقوف ولكنه ياخذ حكم الرفع.

    الحديث المرسل يختلف كثيرا عن الحديث الموقوف لأن المرسل ينقطع السند فيه ويخلوا من صحابي او تابعي بالاضافة الى ان المتصلين يجب ان يعاصر بعصهم البعض زمانيا ومكانيا. الحديث الموقوف ينتهي عن الصحابي وان اتصل سنده ولكنه لا يحتوي على (قال رسول الله).

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )