ما هو الحديث المقطوع ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الحديث المقطوع والمرسل لكل منهما احكامه ويوجد احكام اخرى كثيرة للحديث النبوي … ما معنى الحديث المقطوع ؟ وهل يؤخذ به ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-22T11:08:45+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-22T11:19:10+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعريف الحديث المقطوع

    هو الحديث الذي انتهى عند تابعي معين (التابعي هو من راي الصحابة احدهم او اكثر من صحابي ولكنه لم يرى الرسول) وهو قول منسوب الى تابعي معين ولكنه لا يصل الى الرسول الكريم فهو غير حجة على المسلمين لانه قد لا يكون من السنة وخاصة ان تعريف السنة هو (قول وفعل وتقرير الرسول الكريم دون غيره او ما تم التأسي به من صحابي وتابعي ولكن بدليل) سنة التابعي ترجع إليه وليس الى الرسول وقد تكون صحيحة او غير ذلك بالتالي لا يؤخذ بهذا النوع من الأحاديث من اجل الاحتجاج.

    الفرق بين الحديث المقطوع والمنقطع

    الحديث المنقطع هو ما اتصل سنده إلى الرسول الكريم ولكن سنده منقطع أي يخلو من خلقة الوصل المشهورة في السند المتصل والتي تكون (التابعي من الجيل الثاني ومن ثم التابعي فالصحابي والرسول) ويشترط باتصال السند هو المعاصرة الزمانية والمكانية لكي يؤخذ بهذا الحديث والذي يكون السند فيه قيد التحقيق وصولا الى الاخذ به او رده. بينما الحديث المقطوع هو قول لتابعي معين لا يسند الى صحابي وبالتالي لا يوجد سند مباشر الى الرسول الكريم أي ان هذا الحديث قد يحتوي على سند ولكنه ينتهي عند تابعي معين ويمكن الأخذ به لو كان الامر يخص التابعي وليس يخص الإسلام او نسبه الى السنة النبوية.

    الخلاصة :

    • الحديث المقطوع هو الذي ينتهي عند تابعي معين رغم كون السند متصل وهو قول التابعي وعمله ولا علاقة للرسول الكريم بهذا الحديث ولا يعتبر من السنة.
    • الحديث المنقطع منسوب الى الرسول ولكنه يخلو من خلقة الوصل وهو شخص قد يكون صحابي او تابعي يشكل حلقة الوصل الى الرسول الكريم .
    • الحديث المرسل هو حديث قيل من تابعي او من الجيل الذي يليه ولا احد يعلم عدد رجال السند ولا اسماؤهم بالتالي يعتبر حديث للاطلاع وليس للحجة.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )