ما هو الحديث الموقوف ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الحديث الموقوف يختلف عن المرفوع رغم كونه قريب جدا من الموقوف ولكن الحديث المرسل او المقطوع مختلف نوعا عن الموقوف … ما هو الفرق بين هذه التخريجات ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-22T12:13:13+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-22T12:21:11+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعريف الحديث الموقوف

    هو الحديث الذي ينتهي الى صحابي معين ويخص قوله وفعله الخاص ولا علاقة له بالرسول الكريم . مثال على حديث موقوف ( كان فلان يفعل كذا وكذا) أي ان أفعاله هي حجة عليه ويؤخذ به عندما يكون سنده متصل ويكون صحيح او حسن ويرفض او يرد عندما يكون ضعيف.

    الحديث المرفوع هو موقوف أيضا ولكنه يخص الرسول فقد يشرح صحابي صفة للرسول مثل طريقة جلوسه ومشيته وان تم تقويته بقرائن معينة فيؤخذ به ويرقع وأهم الأحاديث الموقوفة التي تأخذ حكم المرفوع هي تلك التي تحتوي على ما شابه هذه الكلمات ( أمرنا الرسول , نهانا , طلب منا ) وغيرها الكثير من الأمثلة.

    الحديث المرسل والمقطوع

    يجب التذكير بهذا النوع من الأحاديث من حيث التكرار وترسيخ الفكرة للقارئ الكريم وأهم الاحاديث الاخرى التي يجب فهمها هي :

    • الحديث المرسل هو الذي يصل سنده الى الرسول الكريم ولكنه يخلو من حلقة وصل مهمة مثل صحابي يجب ان يتصل بالرسول فمثلا عندما يسند تابعي حديث الى الرسول مباشرة يعتبر مرسل لانه مبهم من حيث عدد الموجودين في السند واسماؤهم.
    • الحديث المقطوع هو ما رواه تابعي ويعتبر قوله او فعله وان سنده من قبل اللاحقين ولا يعود الى صحابي وانما ينقطع اليه فمثلا لو كان هناك حديث للحسن البصري فيجب ان يكون السند الى من عاصروه ومن بعدهم ولا يعود الى الصحابي الذي قبله ولا الى الرسول وهو حجة على قائله وليس ضمن السنة النبوية.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )