ما هو الذكاء العاطفي ؟ كيفية اختبار الذكاء العاطفي

السؤال

الذكاء العاطفي من أمور الحياة المهمة التي يجب ان لا نغفل عنها لان من يتصف بهذا النوع من الذكاء سوف يكون قوي جدا مقارنة بمن لا يمتلك أو ليس لديه علم عن هذا النوع من التعاملات مع مختلف انواع الناس في الحياة العامة.

ما هو الذكاء العاطفي ؟ كيف يمكن اختبار الذكاء العاطفي ؟ هل توجد طرق يمكن ان ادرب فيها نفس وأطور مهاراتي فيها ؟

تم الحل 1
AdmiN 6 أشهر 2020-12-26T17:16:56+03:00 0 إجابة 29 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    1
    2021-05-19T12:21:35+03:00

    يمكن تعريف الذكاء العاطفي على انه التحكم بالانفعالات التي تتعرض لها في حياتك اليومية التي تخص الحزن الفرح الغضب النشوة وغيرها واشباع نفسك من جميعها بحيث تستطيع ضبط نفسك بالكامل بدون ان تظهر هذه المشاعر بشكل مفرط اذ لا مانع من اظهارها ولكن بأسلوب عقلاني لا يفتح عليك باب من الافكار السلبية التي يشاهدها الشخص المقابل عليك.

    الحب والصداقة يمكن ان تكون المشاعر الخاصة بها متزنة بدون مبالغة كبيرة حتى وان كنت لا تستطيع ان تخفي مشاعرك ولكن ضبط النفس يمكن ان تحصل عليه نتيجة التدريب المتواصل الذي يجعلك تحتفظ بكل انواع المشاعر المفرطة والتي يمكن ان تعتبر نقطة ضعف لك.

    اختبار الذكاء العاطفي يتم عبر قراءة الكتاب بهذا المجال ويوجد منها الكثير باللغتين العربية والانجليزية وقراءة المقالات والاجابات على الاسئلة بهذا الخصوص وأخيرا يمكنك تدريب نفسك على ضبط الانفعالات الايجابية منها والسلبية أي عدم المبالغة بالفرح والحزن.

    يمكن ان تكون العصبية والغضب والسيطرة عليهما هي احدى أنواع الذكاء العاطفي فلا مفر من الغضب والحزن احيانا ولكن يجب اظهارهما عندما يستحق الامر وبدون الحاجة الى ابداء هذه المشاعر على كل صغيرة وكبيرة ولكن تعليم أو تطوير هذا الذكاء سوف تتكفل به الحياة.

    افرض نفسك مررت بعلاقة حب فاشلة فاظهرت نوعين من المشاعر وقلت في نفسك هذه العلاقة كتب لها النجاح لفترة من الزمن ثم فشلت واعدت الكرة في علاقة اخرى وكان مصيرةهخا كالاولى اذن في المرة الثالثة سوف تزداد لديك نسبة الذكاء العاطفي أي لن تبالغ في مشاعر الحب لانك سوف تظن ان العلاقة ربما تفشل يوما ما ولن تحزن كثيرا عندما تنتهي لانك كنت متوقع حدوثها.

    كذلك مشاعر الغضب والحزن فيجب ان تتوقعها مسبقا لان الموت على سبيل المثال كتب على جميع بني ادم ولا يوجد لهذا الشيء عمر محدد فيمكن ان تتوقع فقدان شخص عزيز في أي لحظة ويمكنك ايضا ان تتوقع ان هناك من يسعى لاغضابك في العمل أو المنزل وحتى الشارع.

    اذن تنمية الذكاء العاطفي واختباره مسبقا سوف يتم عبر توقع الجانبين منه الايجابي والسلبي وعدم افساح المجال للمفاجأة ان تاخذ دور في حياتك لان ما تعيشه منسوخ لدى غيرك في هذه الحياة ورأيته بام عينك ويمكن ان يمر عليك ايضا في القصص والكتب والافلام والمسلسلات التي تشاهدها بالاضافة الى تجارب الغير.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة