ما هو السبليمنال؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو السبليمنال؟ هل هذا المصطلح شائع في العالم العربي ؟ نحتاج نبذة مختصرة .

إجابة ( 1 )

    0
    2023-06-15T17:43:42+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    السبليمنال (Subliminal) هو مصطلح يُستخدم لوصف الأشياء أو الرسائل التي تكون موجودة في حدود أو عتبة الوعي الباطن، والتي قد تؤثر على السلوك أو الاعتقادات دون أن يكون الشخص على علم بها بوضوح. يشير مصطلح “سبليمنال” إلى الإشارات أو الأحداث التي تكون مستخفية أو مخفية عن الوعي الواعي للفرد، وتتلاعب بالعقل الباطن.

    تاريخيًا، ظهر مفهوم السبليمنال في علم النفس والتوجيه النفسي في أواخر القرن التاسع عشر، وتُعزى له تأثيرات عديدة. يعتقد البعض أن الرسائل السبليمنال يمكن أن تؤثر على سلوك الأفراد وتتلاعب بقراراتهم واعتقاداتهم، في حين يعتبر آخرون أن تأثيرات السبليمنال مبالغ فيها أو أنها غير قائمة على أسس علمية قوية.

    قد تأتي الرسائل السبليمنال في أشكال مختلفة، مثل الصور أو الأصوات أو الرموز التي يتم تعريضها للأفراد بشكل غير ملحوظ أو غير واضح. وتتنوع الآراء حول قدرة الرسائل السبليمنال على تأثير السلوك، حيث تشير بعض الأبحاث إلى وجود تأثيرات محدودة، بينما ترى دراسات أخرى أنها ليست فعالة على الإطلاق.

    مهما كانت الآراء حول فعالية السبليمنال، يجب الانتباه إلى أن استخدامه في الإعلانات أو البرامج التوجيهية يعتبر في بعض الأحيان قانونيًا مشكوكًا فيه ويمكن أن يكون غير أخلاقي عندما يتعارض مع حقوق المستهلك أو يسعى لخداع الناس.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة