ما هو العمر الافتراضي للمنشات الخرسانية ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هل يتفق المهندسون المدنيون على عمر افتراضي للمنشات الخرسانية ؟ ان كان هذا العمر موجود .. كم عدد سنوات صلاحية المباني الخرسانية ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-09-03T22:14:29+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    العمر الافتراضي للمباني الخرسانية بين 75 الى 100 سنة من تاريخ الانشاء وهذا متفق عليه علميا بين جميع العلماء والمهندسين ولا يمكن أن تدوم اكثر والسبب هو ظهور التشققات وعدم امكانية تحمل الاوزان التي كانت مصممة على اثرها وخاصة ان خواص الكونكريت سوف تتغير نسبة الى الزمن.

    يعتمد عمر الخرسانة الافتراضي على نوع المنشأ وتعرضه الى العوامل الجوية بالاضافة الى تصميم الخلطة الخرسانية بشكل احترافي وقلة الفراغات والهواء داخلها اذ ان الخرسانة التي تدوم اكثر هي تلك التي يكون مقاومة الانضغاط لها أكبر ونسبة الماء الى السمنت اقل قيمة يمكن تصميمها.

    هناك عوامل كثيرة يمكن ان تجعل الخرسانة تدوم لمدة مائة سنة وهي :[ العوامل البيئية , طريقة تصميم الخلطة الخرسانية , وجود المواد الكيميائية او عدمها , الاحمال المسلطة على البناية] حيث ان بداية ظهور الشقوق على الخرسانة القديمة هو انذار خطر لإعادة إنشاء مبنى آخر بأسلوب حديث ليدوم قرن من الزمن او اقل من ذلك.

    نشاهد في البرامج الوثائقية بنايات تهدم ونشعر بها انها حديثة لان الصيانة دائما ما تجعلها تبدو بمظهر المنشأ الحديث وان هذه البلدان تحاول ان تحمي شعويها التي تستخدم هذا المنشأ لانه سوف يكون معرض للانهيار وخاصة لو كان يتعرض الى احمال بشكل متكرر.

    هذا يعني ان عمر الخرسانة تدوم بعمر جيل كامل من البشر وهو قرن من الزمان او اقل من ذلك ولكن يشترط ان يكون الانشاء محكم بأيادي هندسية لكي تكون الفترة كافية ليشغلها اثناء فترة حياته وربما قسم من حياة ابناءه واحفاده.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )