ما هو الفراغ الدستوري وما فرقه عن فراغ السلطة ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

تطرح دائما مصطلحات مهمة في عالم السياسة سواء في لبنان او العراق وغيرها من البلدان العربية والعالمية… اهم هذه المصطلحات هو الفراغ الدستوري وفرقه عن فراغ السلطة … ارجو توضيح هذين المصطلحين .

تم الحل 1
ali 2022-02-05T19:09:04+03:00 1 إجابة 19 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-02-05T19:56:33+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعريف الفراغ الدستوري

    هو عبارة عن إجراء يتم اتخاذه من كتلة نيابية او مجموعة من اعضاء البرلمان يتجاوزون مدة قانونية ما مثبتة في الدستور لهذا البلد مما يؤدي الى حصول غياب للنظم بالاضافة الى بعض التشريعات القانونية وهذا يعتبر اسقاط الدستور الخاص بالبلد.

    تعريف فراغ السلطة

    قد تتعرض احدى الرئاسات في بلد ما إلى غياب ما بسبب تقديم استقالة أو مرض او وفاة واي عارض آخر مسبب لهذا الاختفاء جائز ومن ضمنها الخطف أو الاغتيال وان ابرز الرئاسات شهرة في عالم السياسة هم رئيس البرلمان , الجمهورية بالاضافة الى رئيس الوزراء وان غياب احدهم يعني فراغ السلطة.

    يعتبر غياب السلطة أهون من الفراغ الدستوري والسبب انه عند حصول فراغ السلطة فإننا سوف نلجأ الى الدستور عن طريق احدى المحاكم مثل المحكمة الاتحادية لأي بلد على سبيل المثال ومن شأنها إيجاد منفذ قانوني من خلال الدستور لحل هذه المشكلة وتكليف رئيس جديد اما من خلال التوافق او الانتخابات التي تجري داخل مجلس النواب.

    الفراغ الدستوري هو الأخطر وله مساوئ كثيرة إذ لا يمكن ايجاد اي منفذ قانوني يمكن عبره حل المشكلة الناجمة من مجموعة ممن يشتركون في السياسة وان أبرز الأضرار التي قد تلحق بهذا البلد هو سحب شرعيته من كل بلدان العالم او على الاقل الدول التي تنتظر هذا الخطأ منه. هذا سوف يؤدي الى مشاكل كبيرة قد لا تحل بسهولة وتتطلب تدخل خارجي من اجل الخروج من هذه الأزمة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )