ما هو الفرق بين الابتلاء والعقاب ؟ كيف اميز بينهما ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الابتلاء يمكنه اصابة فرد واحد او مجموعة كبيرة من الاشخاص والعقاب أيضا يمكن اخذه على نفس المحمل … كيف يمكن تمييز البلاء عن العقاب وما هو الحد الفاصل بينهما ؟

تم الحل 1
ali 3 أشهر 2021-07-21T02:10:52+03:00 1 إجابة 0 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-07-21T11:51:29+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء
    هذه الإجابة تم تعديله.

    تعريف الابتلاء

    هي معوقات وعقبات في الحياة قد تطول وقد يكون وقتها قصير والتي يمكن قياس مدى الصبر والعمل في ظل هذه الفترة التي لا يحددها أي شخص ولا يستطيع ذلك الا الله تعالى فهو يكون بدون ذنب وانما المؤمن يبتلى على قدر ايمانه ويختلف انواع الابتلاء في الحياة من منع أشياء قد تضرك في الحياة مثل الاموال وبعد المناصب الاجتماعية والتي قد تسبب التهلكة لبعض البشر من خلال الانجراف خلف أهواء الدنيا .

    يمكن ان يبتلى الشخص المؤمن وقد عرفنا سابق عن ابتلاء الانبياء والمؤمنين في مختلف الازمنة ويمكن ان يبتلي الله تعالى غير المؤمن من اجل حثه على الرجوع الى الله تعالى وهي فرصة لمعرفة الله جدا ودعائه ليرفع البلاء عن خص أو بلد معين والتي تجري لحكمة ربانية وليست عبثا.

    تعريف العقاب

    العقاب ليس بالضرورة ان يكون رباني وانما يمكن ان يكون انساني فمن يقتل او يسرق يحكم بالسجن أو الاعدام فالاب يمكن ان يعاقب أولاده ورئيس العمل يستطيع عقاب موظف معين وهكذا ولكن عقاب الله تعالى قد يكون في الدنيا ولدينا دلائل وشواهد في القران الكريم لأقوام سابقة وقد يكون يوم القيامة.

    العقاب يستوجب وجود الذنب والا لا يمكن عقاب شخص معين بدون وجود الذنوب والاهطاء التي تؤدي الى هذا القرار فلو نظرنا الى بعض الدول نجدها لا تستقر نهائيا قد يكون هذا عقاب للبعض وابتلاء لاخرين لان في كل مكان هناك من يستحق العقاب ولاجل هذا يعتبر ابتلاء للصالحين.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة