ما هو الفرق بين الاسراف والتبذير في القران الكريم ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الاسراف والتبذير وردتا في ايات قرانية عديدة بحيث يتطلب من كل شخص مسلم وخصوصا العرب معرفة الفرق بين الكلمتين وعلى اثر هذه المعرفة سوف يتم فهم الايات القرانية بشكل واضح … ما هو الفرق بين الاسراف والتبذير ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-18T22:59:26+03:00 1 إجابة 15 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-02-18T23:09:25+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    لا يعتبر الإسراف زيادة في شيء معين مثل الانفاق او الصرف اكثر مما يستحق الامر وانما تعني في القران الكريم الوقوع في الحرام مهما كان نوعه وكما تعلم عزيزي حدد الله تعالى في كتابه الكريم المحرمات وان الوقوع في المحرم منها والانغماس فيه هو بحد ذاته إسراف .

    لو قرأنا الآية القرآنية ( كلوا واشربوا ولا تسرفوا) فلا يعني انك يجب ان لا تأكل او تشرب كثيرا وانما يجب ان لا تقع في الحرام من خلال الأكل والشرب سواء كان مصدره او ما ينتج عنه. ويبين الحق تعالى ان المسرفين هم أصحاب النار كما وصف القرآن الكريم فرعون على انه من المسرفين . يمكن تقريب الفكرة اكثر فعلى سبيل المثال ان شخص ما ارتكب المحرمات وانتهى عنها بعد مدة من الزمن وتاب ولكن شخص اخر اصر على الاستمرار عليها فان ذلك الذي اصر وبقي يمارس المحرمات هو من المسرفين في صريح الايات القرانية الكريمة.

    التبذير كمصطلح يختلف عن الاسراف وهو صرف الاموال وعرض حاجات اكثر مما تستحق. على سبيل المثال قمت بدغوة 5 اشخاص الى وليمة في منزلك فيمكن ان تجعل الوجبة التي تحتوي على اللحم 10 كيلوغرام او اقل ولكن لو قمت بتقديب 10 خراف فهذا هو التبذير بعينه. فيمكن شراء 5 سندويتشات واكل 2 ثم ترك 3 يعتبر تبذير ولكن تناول سندويتشة واحدة تحتوي على لحم خنزير تدخل ضمن الاسراف رغم كونها ليست تبذير. اوصى الله تعالى المسرفين بأن لا يقنطوا من رحمة الله لانهم غاصوا في المحرمات بحث انفسهم وحق الاخرين وهذا لا يدخل ولا علاقة له بالتبذير بأي وجه من الأوجه .

    الخلاصة الإسراف ليس كما يفهم على انه تبذير لان الاسراف يخص الوقوع في المحرمات مهما كان نوعها والإصرار عليها ولكن التبذير قد يكون بالمال الحلال مثلا تقوم بصرف راتبك على اشياء غير ذات فائدة وتندم بقية الشهر لأنك لا تمتلك اي مال من اجل تصريف أعمالك والامثال كثيرة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )