ما هو الفرق بين البرامج مفتوحة المصدر والمغلقة ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

يوجد الكثير من البرامج التي تصنف على انها مفتوحة المصدر واخرى تسمى مغلقة بحيث يكون الاقبال كثيرا على المغلقة ولكن المفتوحة ايضا مطلوبة… ما هو الفرق بين البرامج مفتوحة المصدر والمغلقة ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-19T17:18:35+03:00 1 إجابة 6 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-02-19T17:57:36+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    ليست فقط البرامج تصنف على انها مفتوحة المصدر أو مغلقة وانما الانظمة ايضا والسكربتات الخاصة بالمواقع الالكترونية وسوف ندرج لكم امثلة كثيرة يمكن اعتبارها مفتوحة المصدر وكيفية التحكم بها بحيث يمكن ان تتطور بصورة سريعة عنها عن تلك التي تصنف على أنها مغلقة المصدر.

    مثال لنظام مفتوح المصدر هو لينكس وآخر مغلق المصدر هو ويندوز . نجد ظهور الكثير من التوزيعات لنظام لينكس وان تثبيته على أجهزة الكمبيوتر مجانية بينما ويندوز لا يمكن إنشاء أي توزيعة له فهو غير مجاني وفقط شركة مايكروسوفت من حقها إصدار التحديث ويتم بيعه اما من خلال موقعها الرسمي او من خلال وكلاء معتمدين. كل ما يتم نشره من اصدارات نظام ويندوز في مواقع اخرى هو غير شرعي بالتالي فيمكن ان يكون افضل الامثلة حول كونه نظام مغلق المصدر.

    مثال اخر على سكربت او منصة مفتوحة المصدر هو ووردبريس بحيث يمكن انشاء وتصميم القوالب الخاصة بها من اي كان بالاضافة الى التعديل على الكود البرمجي وبرمجة الاضافات ويمكن بيعها خارج نطاق شركة ووردبريس. يوجد الكثير من المنصات المغلقة أو غير مفتوحة المصدر ولا يمكن التعديل عليها لان الشركة لوحدها هي التي تمتلك الحق في ذلك مثل المنصات الخاصة التي تمتلكها شركات محددة بحيث لا تنشر الشفرة البرمجية الخاصة بها.

    اي برنامج او نظام او سكربت مفتوح المصدر يمكنك الحصول على الكود او الشفرة البرمجية الخاصة به ويمكن إجراء التعديلات التي تريد وعرضها خارج نطاق الشركة بينما كل ما يتم تصنيفه على انه مغلق سوف تكون هناك مؤاخذات قانونية ان تصرفت في الكود البرمجي الخاص بها.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )