ما هو الفرق بين التغير الكيميائي والفيزيائي ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

يوجد فروقات جوهرية وكبيرة بين التغير او التغيير الفيزيائي والكيميائي بحيث تحتاج الى توضيح شامل من اجل ايصال الصورة لكي تصبح واضحة … ما هو الفرق بين كل من التغير الكيميائي والفيزيائي ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-20T15:49:45+03:00 1 إجابة 7 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-02-20T16:04:55+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الفرق واضح جدا التغير الفيزيائي لا يشمل خصائص المادة الداخلية او مكوناتها وانما يخص تغيير الأبعاد التي تكون المساحات والحجوم فقط وهذا ما يتم دراسته من حيث الاستطالة او التغيرات الطولية والحجمية والتشويه الحاصل في المادة. التغير الكيميائي مختلف فهو ناتج عن تغير البنية الداخلية للمادة التي تتفاعل اما بينها او مع مواد اخرى مكونة مواد جديدة قد تكون متحدة بسلاسل او منفصلة وأغلب هذه المواد هي مركبات عضوية , أملاح بالإضافة إلى الحوامض والقواعد.

    التغير الفيزيائي هو تحول في خواص المادة ناتج عن تغير في الأبعاد التي يتغير على اساسها الحجم او المساحة وتحصل التشوهات ويمكن ان تتغير خواص المادة من الصلبة إلى السائلة والغازية وبالعكس ولكن المادة سوف تبقى كما هي بدون أن تتغير حالتها الداخلية. على سبيل المثال فإن الحديد مهما حصل له من تشوه او استطالة فهو في النهاية حديد . الماء يمكن ان يتحول الى ثلج او بخار الماء ولكن مرجعه النهائي سوف يكون الماء ذو التركيب الكيميائي H2O بدون أن يدخل مركب ما عليه او تتغير البنية الداخلية له.

    التغير الكيميائي ناتج من عملية التفاعل الكيميائي بين اكثر من مركب أو مادة تحمل صيغة كيميائية لتكوين مواد جديدة فيمكن أن يتفاعل حمض مع ملح او قاعدة مكونا مواد جديدة مختلفة تماما من حيث الخصائص وتكون اغلب نواتج العمليات الناتجة من التفاعلات الكيميائية اما ماء او ثاني اوكسيد الكربون بحيث يخلف ذلك رائحة حسب نوع التفاعل وحرارة. يمكن تحويل مادة كيميائية الى أخرى مختلفة عنها تماما في الخصائص من خلال التغير الكيميائي واضافة مادة اخرى اليها .

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )