ما هو الفرق بين الجدال والحوار والمراء في القران الكريم ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

نجد ثلاثة كلمات مهمة في القران الكريم وجميعها تخص الحديث بين شخصين او مجموعة اشخاص من اجل قضية معينة ولكن مرة تسمى حوار واخرى تسمى جدال ونادرا ما تسمى مراء … ما هو الفرق بين الحوار والجدال والمراء في القران الكريم ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-07T17:47:50+03:00 1 إجابة 1 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-07T21:00:24+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الجدال

    غالبا ما يكون الجدال بين شخص مؤمن بفكرة وهي صحيحة بنظره وان الدعوة اليها حق وشخص او مجموعة اشخاص ينقضون هذه الفكرة او الدعوة . نقرأ دائما في القران الكريم الجدال او الجدل يكون بين الانبياء والرسل وبين المكذبين لهم لان الطرف الآخر رافض لفكرة هذه الرسالات الحقة التي تهديهم الى الصراط المستقيم ويكون ناتجها الجنة ورضوان الله تعالى. على الرغم من قدرة الانبياء والرسل على ايصال الفكرة وتوضيحها الى الناس وان الله تعالى اختارهم لقوة ايمانهم وقدرتهم على إيصال رسالة الله تعالى الا اننا نجد ان المجادلين لا يصدقونهم ويكذبونهم ويصفونهم بأبشع الأوصاف ومن أمثلتها ساحر , مجنون , كذاب … الخ .

    الحوار

    هو كل ما يتم بين طرفين قد يكونا شخصين او مجموعتين من اجل الوصول الى حل ودي يرضي الطرفين وهو على العكس من الجدال لان المجادل لا يريد الحقيقة ولا حل عندما يقابل الشخص المقابل له ويمكن ان يكون الحوار بين مجموعة اشخاص لخل مشكلة سياسية او التوصل الى اتفاق ما وقد يتحاور مجموعة من الاشخاص ضمن تخصص واحد مثل الطب والهندسة والعلوم وقد تكون اللغة العربية او من منطقة محددة وهكذا.

    المراء

    المراء الفعل ممنه يماري بينما الحوار الفعل منه يحاور اما الجدال فالفعل منه يحاور. بالنسبة الى المراء هو اقرب من الحوار الى الجدال ولكن سيكون هذا الحوار يشوبه شيء من الشك وان الغرض من المراء هو التوصل الى اتفاق بين الاطراف بسبب وجود مجموعة من الخيارات التي قد تكون جميعها صحيحة او خاطئة او ان احدها على الاقل صحيح. ينتهي المراء عند التوصل الى الحل النهائي واختفاء او انتهاء الشك.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )