ما هو الفرق بين الرسالة والنبوة ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

يقال ان النبي هو من يوحى اليه ولكن لا يطلب منه التبليغ والرسول يطلب منه التبليغ … هل هذا التعريف صحيح ؟ ان كان التعريف خاطئ فما هو الفرق بين الرسالة والنبوة ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-06-21T22:05:59+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الجميع متفقين على ان النبي يوحى إليه ولكن لم يطلب منه التبليغ على عكس الرسالة المرتبطة بالوحي والتبليغ معا. في الحقيقة لا يمكن الاعتماد على هذا الادعاء لان هناك أفكار جديدة يمكن ان يتم مقارنتها مع حياة الانبياء والرسل من القران الكريم للوقوف على الفرق الحقيقي بين النبي والرسول او الرسالة والنبوة.

    يشترط بالرسول أن يكون نبي ولكن لا يشترط بالنبي ان يكون رسولا . النبوة هي علوم أما الرسالة فهي أحكام . على سبيل المثال فإن داود وسليمان أنبياء يعتمدون في الشريعة والحكم على رسالة موسى. لم تتغير الاحكام منذ رسالة موسى الى حين مجيئ عيسى عليه السلام بالتالي فان عيسى هو رسول ونبي معا.

    كل من جاء بين موسى وعيسى من بني إسرائيل هم أنبياء وليسو رسل وان النبي من النبأ وان هذه الانباء يجب ان تكون غيبية ويتم طرح او سرد المعلومات غير المسبوقة وهناك اقوال اخرى ان النبي من يقول الانباء الانسانية او العلمية وقد تكون في الماضي او الحاضر او المستقبل على عكس المفهوم الشائع حول النبوة انها تخص المستقبل ولكن الانباء قد تكون في الماضي والحاضر حدثت سابقا أو حاليا ولكن في موقع جغرافي آخر.

    عندما يتعلق الامر في الأحكام والشرائع فتكون هناك حاجة الى الرسل . يوجد الكثير من الرسل ممن لم يذكر لهم كتاب مثل ابراهيم واسماعيل ولكنهم يمتلكون زبر او صحف لأبناء جيلهم في ذلك الوقت بالتالي لا يمنع ان يكون هناك رسول بدون كتاب مذكور في القران الكريم وقد ذكرت صحف إبراهيم في القران الكريم.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )