ما هو الفرق بين الزوج والبعل في القران الكريم ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الكثير من المفسرين المعاصرين يخبرون الناس ان القران لا يحتوي على مرادفات وانما كل كلمة يعنيها الله تعالى … ما هو الفرق بين البعل والزوج في القران الكريم ؟

تم الحل 1
ali 5 أشهر 2021-07-08T16:47:00+03:00 0 إجابة 0 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-07-10T15:21:19+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    ذكر القران الكريم الزوج والبعل وان هناك الكثير ممن لا يعرفون الفرق بين البعل والزوج لهذا يجب ان يتم تفصيل هذين المصطلحين او الكلمتين والتي سوف نعرفها كما يلي :

    • الزوج قد يكون النظير أو المشابه في صفة معينة فالقران الكريم يذكر يوم القيامة انه يقول سبحانه واذا النفوس زوجت اي جمعت لكل صنف من الناس في مكان واحد ومنهم اصحاب اليمين , السابقون , اصحاب الشمال ومنهم المنافقين والمجرمين والكافرين وغيرهم من التصنيفات الذين يجمعهم الله تعالى كأزواج او نظائر متشابهين.
    • الزوج تطلق على الرجل والمرأة وليست محددة بالرجال كما قال الله تعالى واصلحنا له زوجه لهذا لا يمكن تخصيص الزواج أكثر من كلمة شبيه أو نظير اذ لا يتسلط احدهما على الاخر من ناحية الامر والنهي والقوامة التي فرضها الله تعالى للرجال دون النساء.
    • البعل هو السيد او المالك والمتسلط ويقال احيانا على الربوة أو الارض المتسلطة البعل اذن فهذا يعني انه رجل ذو كلمة ومتسيد على المرأة فدائما في مجال الطلاق يكون الامر والنهي للبعل وهو الرجل الذي له الحق في استردادها فيكون له الاستعلاء والكلمة في عملية الاسترجاع بعد الطلاق.
    • الخلاصة : الازواج في القران الكريم هم النظراء من ناحية التشابه او التفاهم وقد تطلق على الرجل والمرأة المتزوجين او المتشابهين في صفة معينة سواء كانت حميدة او ذميمة بينما البعل هو الرجل المتسلط على امرأته وفي اللغة تبغلت المرأة يعني تزينت لزوجها كما يدرج في اسلوب كلامنا العادي.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة