ما هو الفرق بين القطاع العام والقطاع الحكومي والخاص ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

القطاع العام والقطاع الحكومي هم الاقرب الى احدهما الاخر بينما القطاع الخاص هو مختلف عنهما بشكل كبير وان الفروقات بينهما كبيرة جدا … ما هي اهم الفروقات بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي بالاضافة الى القطاع العام .

تم الحل 1
ali 2022-02-17T17:03:25+03:00 1 إجابة 12 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    1
    2022-02-17T17:11:11+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    القطاع الحكومي هي الدوائر التابعة الى الوزارات والتي تحتوي على موظفين دائمين يستلمون رواتب شهرية ويقضون خدمة لمدة من السنوات قد تجعل الشخص يتقاعد عندما يصل الى خدمة معينة او سن ما قد يصل الى 60 او 63 سنة وبعدها يحال الى التقاعد. هذا التقاعد يستلمه الشخص لانه الاموال الخاصه به يتم استلامها من استقطاع جزء من اموال الراتب الشهري. اغلب دوائر القطاع الحكومي هي في الغالب خدمية اكثر من كونها انتاجية وقد يتم خصخصتها بالكامل او جزء منها. مثال على ذلك أي كلية تابعة لجامعة ما يتم استحداث الدراسة المسائية فيها.

    يكون التعليم فيها للدراسة الصباحية مجانا فيكون ضمن القطاع العام بينما الدراسة المسائية يمكن ان تصنف ضمن القطاع الخاص لان الطلبة الذين يدرسون في الدراسة المسائية يدفعون الأموال للحصول على فرصة الدراسة ونيل الشهادة. يمكن اعتبار الكليات الأهلية هي قطاع خاص بالكامل لان جميع أنواع الدراسة فيها تصنف ضمن القطاع الخاص وهلم جرا بالنسبة الى كل الدوائر والشركات.

    أي أرباح يحصل عليها القطاع العام وهي في الغالب رسوم بسيطة إن لم يخضع إلى الخصخصة تذهب الى ميزانية الدولة ويتم ادراجها ضمن الميزانية المالية السنوية التي تقرها الحكومة اما ارباح القطاع الخاص فانها تذهب الى المالكين حصرا ولكن يجب عليهم دفع الضرائب الى دوائر القطاع الحكومي.

    القطاع العام يمكن ان يسمى القطاع الحكومي ايضا لهذا لا يمكن اعتبار ان هناك فرق بينهما ولكن الاقتصاديون قد يعرفون البعض من الفروقات التي لا يمكن الحصول عليها الا من المختصين. في النهاية سوف نبقي الإجابات مفعلة لحين دخول اختصاصي في هذا المجال من اجل رفد الصفحة بمعلومات اكثر دقة ان توافرت لديه.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )