ما هو الفرق بين الكليات الاهلية والحكومية المسائية ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

نجد ان اغلب الطلبة يفضلون الدراسة المسائية الحكومية على الاهلية في حين ان الكليات الاهلية تعرض دراسة صباحية ومسائية … لماذا يتم الاتجاه نحو الدراسة المسائية الحكومية ؟

تم الحل 1
ali 5 أشهر 2021-06-11T15:50:20+03:00 0 إجابة 6 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-06-11T18:53:37+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الدراسة المسائية الحكومية تعتبر كالدراسة الصباحية ما عدا وجود بعض الامتيازات للطلبة الذين يدرسون صباحا وهو التقديم عبر الانسيابية وتكون اعمارهم متقاربة مع امكانية الحصول على الكتب المنهجية وتقديم وقت الدوام صباحا وانهاءه ظهرا بينما المسائية يبدأ دوامهم ظهرا ويخلون من الامتيازات الخاصة بتوزيع الكتب والمناهج.

    الدراسة المسائية يمكن ان تكون للاعمار الاكبر عمرا ويكون التقديم عليها بشكل مباشر فهي يمكن ان تكون زيادة في طموح بعض الطلبة الخريجين من اقسام اخرى من نفس الكلية أو كلية اخرى فهي تغيير اختصاص للبعض وفرصة للحصول على تخصص افضل للبعض من نتائج القبول المركزي.

    لا يتم رفض خريجي الدراسة المسائية في تعيينات الوائر الحكومية والشركات الاهلية الا في الفترة القليلة الماضية والسبب ان وزارة التعليم العالي واقصد موظفيتها المتحزبين المناصرين للكليات الاهلية قاموا بتشويه صورة خريجي الدراسة المسائية لاجبار الطلبة في السنوات القادمة التقديم على الكليات الاهلية ويحصلون على الاستفادة من وجودهم هناك للحصول على اقساط دراسية عالية جدا.

    اقساط الدراسة المسائية الحكومية اقل بكثير من تلك الخاصة بالكليات الاهلية وهذا ما دفع متنفذين في الاحزاب الحكومية التأثير على الجامعات لاغلاق باب القبول في هذه الدراسة وتحويل الطلبة الى جامعاتهم الاهلية ذات السمعة الهابطة من اجل الاستفادة من الاموال التي تدفع لهم لقبولهم للدراسة في هذه الكليات.

    معدلات الدراسة المسائية الحكومية تكون اقل بنسبة قليلة من الدراسة الصباحية وهي الفرصة التي يستغلها البعض في الحصول على اقسام مرغوبة بدلا من دراسة اقسام اخرى غير مرغوبة بينما دراسة الكليات الاهلية المسائية فهي نصب واحتيال على المجتمع العراقي بسبب التفاوت في المعدلات التي يمكن قبول الطلبة على اثرها.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة