ما هو الفرق بين الوالد والأب ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هل الوالد هو الاب وخاصة انه ذكر كثيرا في القران على ان الوالد هو الاب والعكس صحيح ولكن الكثير ممن ينفون الترادف … ما هو الفرق بين الاب والوالد ؟

تم الحل 1
ali 2022-06-19T22:12:28+03:00 1 إجابة 6 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-06-28T16:58:42+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الوالد قد يكون الاب وقد لا يكون والسبب أن القرآن الكريم لا يذكر المرادفات بل يعني في كل كلمة مذكورة فيه فالوالد هو من انجبك الى الحياة أي كان المسبب لانجابك الى الحياة عبر العملية البيولوجية وكذلك الوالدة هي التي حملتك 9 سهور وانجبتك ولكن هل الوالدة والواد قد يكتب لهم الله تعالى تربيتك وتنشئتك وتكبر معهم كما في اغلب العوائل ؟ ربما تكون يتيم وتعيش في ملجأ للأيتام بالتالي ستكون محروم من الاب والوالد وربما تنشأ في منزل جدك او عمك او خالك فيكون اباك هو من يريبك .

    في مسألة الارث والوصوية خص الله تعالى إذا حضر أحدهم الموت ان يترك الوصية للوالدين والاقربين وهما من أنجباك الى هذه الحياة بيولوجيا بينما الارث يشمل الابوين. يمكن ان يكون الابوين هما عائلة محرومة من الانجاب وتذهب الى دار الايتام لتربيتك وتعيش معهما بقية حياتك وقد لا تجد والديك لسبب او لاخر كما يحدث في هذه الحياة. وبهذا سيكون الوالد اب في حال انجبك الى الحياة الدنيا وتكفل بتربيتك وهذه الحالة السائدة والأكثر شيوعا في العالم العربي والاسلامي. الابوين قد يتبنون طفل وبنشأ في كنفهما او يتكفلهما العم مثلا لتربية ابن اخوه ويكون احد اولاده.

    رسول الله محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام مثال حي لهذه الحالة . والد النبي الكريم هو عبد الله بن عبد المطلب ولكنه لم يرى والده بل توفي والده قبل ولادته الكريمة. تكفل الرسول الكريم عمه ابو طالب فأصبح هو ابوه ورباه الى ان وصل الى البلوغ فتكون هذه الحالة هي مثال حي على الفرق بين الاب والوالد.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )