ما هو الفرق بين خالق فاطر بديع السماوات والارض ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

في القران الكريم يصف الله تعالى نفسه على انه خالق السماوات والارض بالاضافة الى وصف اخر وهو فاطر بالاضافة الى بديع السماوات والارض… ما هو الفرق بين المصطلحات الثلاثة خالق , فاطر وبديع في القران الكريم ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-15T22:04:29+03:00 1 إجابة 143 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    1
    2022-02-15T22:12:44+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الله تعالى في القران الكريم وصف نفسه بثلاثة صفات قد لا ينتبه إليها الكثير من قراء كتابه الكريم وهي خالق السماوات والارض بالاضافة الى فاطر وبديع السماوات والارض . هذه الصفات يجب ان يتم توضيحها من اجل فهم الايات الكريمة عند قراءة القرآن الكريم أو الاستماع اليه.

    خالق السماوات والأرض

    الخلق هو إشارة الى تحويل مادة إلى أخرى . السماوات والارض كانتا في البداية مادة ومن ثم تم تحويلها الى السماوات بما تحتوي من نجوم , كواكب بالاضافة الى المجرات وباقي المحتوى والارض التي نسكن ونعيش عليها. كما ان الخلق يتطلب التصميم والتهيئة والتشكيل بالاضافة الى تداخل المادة فيما بينها لتكوين مجسم او مكون معين. الدليل على ذلك قال الله تعالى في احدى اياته ( تبارك الله احسن الخالقين) أي ان الانسان ايضا يخلق المجسمات ويقوم بتصميم وتحويل مادة او مجموعة مواد الى جسم محدد ولكن احسنهم هو الله تعالى لانه يتصف بوصفين اخرين وهما فاطر وبديع واللتان سوف نتعرف عليهما ادناه.

    فاطر السماوات والأرض

    يوجد في القران الكريم سورة كاملة بأسم فاطر . معنى فاطر هو الايجاد من العدم  فكما وضحنا اعلاه في خلق السماوات والارض التي تطلبت وجود المادة فان الله تعالى فطر هذه المادة وهياها وصممها ثم خلق السماوات والارض والأصل في الخلق هو الفطر. كما ان الفطرة تعود الى الجذر فطر أي ما هو متأصل في الإنسان أو بداية معتقده وتفكيره التي يمكن ان تستمر معه أو يتم تشويهها نتيجة التشويش الذي يتعرض له خلال مراحل حياته.

    بديع السماوات والارض

    الابداع هو الابتكار والابتكار يعني صناعة شيء ما بدون الاستناد الى فكرة او مثال سابق . خلق الله تعالى فريد من نوعه ولم يسبق ان كان موجودا قبلا لكي يقلده او يتخذ هذا الخلق من أفكار سابقة او اخرى. فالابداع هو ايجاد شيئ غير مسبوق وابتكاره ليكون هو الأول من نوعه.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )