ما هو الفرق بين زكريات وذكريات ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

نجد في اختلاف اللهجات العربية ان الاخوة المصريين وبعض البلدان العربية تذكر كلمة وهي (زكريات) بالتالي يشعر البعض ان هناك فرق بين كلمتي زكريات وذكريات … هل يوجد اختلاف بين كلمتي ذكريات وزكريات ؟

تم الحل 0
seyanaeg 2022-06-16T17:15:15+03:00 1 إجابة 11 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-06-16T18:19:07+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    لا يوجد كلمة عربية اسمها زكريات لكي نعمل فرق بينها وبين كلمة ذكريات. ان الكلمة العربية ذكريات تعني استرجاع احداث ماضية من خلال الدماغ الذي يخزن الصور والمواقف القديمة التي يتم ذكرها او كما نقول استذكارها في المستقبل ويتم سردها اما امام نفس المجموعة التي عاصرت هذه الحادثة أو الموقف او التحدث بها امام أشخاص جدد.

    كلمة زكريات هي نفسها ذكريات ولكن يتم استبدال حرف الذال الى زاي بسبب مشكلة في اللسان وخاصة اولئك الذين اعتادو على الحرف ونجد هذا الأمر كثيرا في جمهورية مصر العربية ويمكن اعتباره ضمن اللهجة المصرية. هناك اشخاص غير عرب مثل الكرد او التركمان وغيرهم من القوميات يعانون من ناحية ذكر حرف الذال ويتم استبداله بالزاي . كثير منهم لو قال على سبيل المثال (هذا) فسوف تسمع منه كلمة (هازا) وهكذا.

    ربما يكون العربي او من اي قومية قادر على لفظ كلمة ذكريات ولكن تعويد اللسان يجعله يلفظ الكلمة زكريات. ولا تقف اللهجات عند هذه الكلمة لان اللهجات العربية تغير الكثير من الحروف على سبيل المثال كلمة (ج) يتم لفظها في مصر بالحرف (گ) فمثلا (جواد) تكتب كما هي ولكنهم يلفظونها (گواد) وهكذا.

    اللهجة العراقية تختلف من حيث اللفظ فهم على الاغلب يقومون بتحويل حرف (القاف) الى (جيم) فعلى سبيل المثال يكثر اسمين في العراق وهما كل من (قاسم) بالاضافة الى (جاسم) ففي الحقيقة الاسمين هما واحد ولكن في العراق وخصوصا الجنوب يحولون القاف الى جيم والكثير في اللهجة العراقية بالاضافة الى اللهجات الاخرى.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )