ما هو الفرق بين كل من الحُزن والحَزن ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

وردت كلمتين تتشابهان بعدد الحروف وهما الحُزن والحَزن ولكن تختلفان من حيث الحركات على حرف الحاء .. ما هو الفرق بين الحُزن والحَزن ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-08-26T16:48:32+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كل العرب يعرفون معنى الحزن وهو تغيرات نفسية سلبية ناتجة عن فقد او خسارة شيء مهم وربما نتيجة ظلم ولكن مدلولها يختلف حسب الحركة الموجودة في كلمة [الحزن] وان الحاء المضمومة تدل على وجود الشدة والضيق كما في الآية القرآنية التالية :

    (وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ ) [سورة يوسف الآية 84]

    الحزن بقتح الفاء لا يكون فيه ضيق وانما شيء ما وقد ذكر في القران الكريم ايضا وهو حديث أهل الجنة بعد الحساب والفصل بين العباد وتقرير مصير الجميع اذ يقول اهل الجنة الاتي :

    (وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ) [سورة فاطر الآية 34]

    الآية في سورة يوسف تدل على وجود الشدة والضيق وان الحزن ادى الى ابيضاض عيناه من شدة أسفه على ابنه يوسف وهذه الاية تتكلم عن النبي يعقوب عليه السلام فهي كانت في حياته وتشير الى حالته آنذاك .

    الآية من سورة فاطر تشير الى اهل الجنة بعد انقضاء الدنيا وفصل الله تعالى بين العباد وان دخول الجنة يذهب الحزن بالتأكيد ولهذا تحول إلى حَزَنَ اي جزاء شيء مضى من الظلم والشدة والضيق وانه لن يتكرر مستقبلا في جنى الله تعالى.

    ليس فقط الاختلاف بين الحُزن والحَزن هو الفتحة والضمة بل ان الحُزن يكون هناك سكون على حرف الزاي بينما الحَزن تكون الزاي مفتوحة حيث ان كل من الحُزن والحَزن وردت مرتين في القران الكريم وهما في الايتين المذكورتان اعلاه بينما جذر حزن ورد كثيرا في ايات قرانية كريمة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )