ما هو الفرق بين كل من الرؤية , النظر والبصر ؟

السؤال

ورد في القران الكريم ثلاثة كلمات ربما يفهمها اغلبنا على انها ذات معنى واحد وهي الرؤية , النظر والبصر … ما هو الفرق بين الكلمات الثلاثة ؟

تم الحل 1
ali شهر واحد 2021-08-09T21:21:34+03:00 0 إجابة 0 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-08-09T21:41:49+03:00

    ورد في القران الكريم الكثير من الكلمات او الافعال التي يحسب الناس انها تعطي المعنى نفسه في حين لا يوجد ترادف في القران الكريم والدليل هي الاية القرانية (وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ لَا يَسْمَعُوا ۖ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ ) ففي اية واحدة تتواجد الكلمات الثلاثة وهي الرؤية , النظر والبصر .

    الرؤية

    قد تكون في المنام أو اليقظة قال الله تعالى (الم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ) انت لم تشاهد هذا الشيء امام عينك ولكن لا يوجد حجة لديك امام الله تعالى وتقول له لم ارى بل ان المطلوب منك ان تتخيل هذا الشيء وتتصوره وتأخذ العبرة منه رغم انك لم تشاهد هذا الشيء بأم عينك.

    الاية (يا ابت اني رأيت احد عشر كوكبا والشمس والقمر رأبتهم لي ساجدين ) كذلك ملك مصر قال (اني ارى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف …. ) وذه الرؤية منامية التي نسميها نحن الحلم فالرؤية هي الخيال لليقظة وتسمى أحيانا احلام اليقظة او يمكن ان ترى وانت نائم.

    النظر

    هو ما يتم استخدام العين لرؤية المحسوسات بالعين المجردة على عكس الرؤية التي ذكرناها اعلاه التي قد تكون مخية كأحلام اليقظة أو المنامية بينما النظر هو ما يمكنك من استخدام العين لمشاهدة كل شيء على حقيقته بأستخدام الاداة المتوفرة في جسمك ويمكنك معرفة كل شيء عنها مثل التفاصيل والالوان والابعاد المختلفة.

    البصر

    الابصار هو ادراك المرئيات المنظورة بالعين وتقديرها واتخاذ الاجراء المناسب طبقا الى النظر بالة العين فالله تعالى يقول في كتابه الكريم ( وقل للمؤمنين يغضو من ابصارهم ذلك ازكى لهم ) وهو ما يحدث في المخ مثل ادراك شهوة معينة داخل الدماغ وهذا لا يعني تحويل مسار العين وعدم النظر الى الطرف المقابل ولكن لا تتخيل اشياء محرمة في دماغك لهذا كان القران الكريم دقيق جدا في اختيار هذه الكلمات الثلاثة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة