ما هو الفرق بين كل من مصطلحي العين والحسد ؟

السؤال

العين والحسد مختلفين من حيث التعريف والمعنى ويوجد فرق كبير بينهما أرغب في معرفته لكي استطيع تجنب كل منهما … ما هو الفرق بين الحسد والعين ؟

تم الحل 1
ali 4 أسابيع 2021-06-30T22:43:11+03:00 0 إجابة 0 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-07-01T15:30:50+03:00

    الفرق بين العين والحسد

    هناك فرق كبير بين مصطلحي العين والحسد ويجب ان نعرف كل منها وتأثيرها على الانسان عبر تفصيل هذه الفروقات من خلال النقاط التالية :

    1- السبب الرئيسي

    العين سببها الاعجاب بشيء معين وايجاده عظيما كون الانسان لا يمتلكه مثل بيت كبير او سيارة حديثة وغيرها بينما الحسد ناتج عن كره وحقد وتمني زوال النعمة التي لم يحصل عليها هذا الشخص ولا يتمنى ان يحصل على نفس النعمة لان المصطلح سيتغير من الحسد الى الغبطة.

    2- الصفة الاكثر عموما من غيرها

    الحسد اكثر عموما من العين فالحاسد يمكنه ان يصيب بالعين ايضا ولكن ليس بالضرورة ان من يصيب بالعين هو حاسد حيث ان هذا الانبهار بالشيء وتمنيه في لحظة صغيرة يعتبر عين ولكن التركيز على هذا الشيء دون تمنيه بل تمني زواله من الاشخاص يعمم عليه بالحسد.

    3- المصدر

    كلا العين والحسد مصدرهما الانسان ولكن العين قد تكون من شخص طيب او خبيث وليست من الجميع بينما الحسد محصور بالانسان الخبيث الذي لا يؤمن بالله تعالى وقضاءه وقدره وان كان مكتوب عنه في البطاقة أنه مسلم ونجد ذلك في الشعوب الشرقية أكثر منها في الغربية.

    4- التأثير على النفس الانسانية

    العين يمكن ان تكون قدحة أو طاقة سلبية تصيب المعدن والجماد والحيوان والانسان بينما الحسد هو تمني زوال النعمة على الانسان فقط لانها تمثل استكثار نعمة الله عليه وبهذا يتمنى الحاسد زوال هذه النعمة عن الطرف المحسود بينما المعيون يمكن ان يصاب بشيء خفيف ولحظي واثاره ليست بالبعيدة.

    5- نوعية النفوس

    النفس الصالحة يمكن ان تصيب بالعين ولكنها لا تحسد لان العي هو تمني شيء معين والاعجاب به بينما الحسد فأنه لا يصدر الا من قبل النفوس الخبيثة التي تتمنى ازالة الشيء لهذا نجد من يصيبون بالعين لا يلجأون الى السحر والشعوذة بينما الحاسدين يمكن ان يلجأون الى هذه الافعال.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة