ما هو الفرق بين accuracy و precision ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هناك كلمتين باللغة الانجليزية نجدهما كثيرا في البحوث التي نقرأها أو في الكتب للطلبة الدارسين باللغة الانجليزية وهما كل من accuracy و precision ويجب معرفة الفرق بينهما من اجل الفهم الدقيق للجمل المقروءة … ما هو الفرق بين كل من accuracy و precision ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-02-16T21:22:49+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    accuracy الدقة

    هي استخدام جهاز أو اداة قياس تعطي نتائج صحيحة إلى أقل خطأ ممكن . على سبيل المثال يمكن قياس مسافة ما بواسطة أكثر من مسطرة قياس والحصول على نتائج مختلفة بالملي متر فيكون القياس الادق هو ذلك الناتج من مسطرة ذات معايرة مضبوطة لتعطي اقرب رقم إلى الواقع. كل هذا يمكن أن يتم من خلال التجربة عبر المسطرة وغيره من الامثلة التي تتطلب اجهزة ومعدات دقيقة جدا. على سبيل المثال لو اردنا قياس مسافة او قطر لشيء ما الى حد وحدة المليمتر فيجب التنازل عن مسطرة القياس والاتجاه صوب الفيرنية. لو اردنا مثلا قياس مسافة طويلة فأن شريط القياس يمكن أن لا يعطيك مساقة فيها دقة عالية وإنما يتطلب قياسها بواسطة جهاز الليزر مع التأكد من الاستوائية وهكذا.

    Precision دقيق

    اي شيء دقيق يمكن ان تعبر عنه الدقة المشروحة اعلاه ولكن المعنى الاشمل هو شيء تمت فيه عدة محاولات من اجل الوصول الى نفس الرقم واختياره او تبنيه. على سبيل المثال تم قياس مسافة يتراوح طولها بين 49 و 51 متر من مجموعة قياسات او من خلال التخمين. يمكننا اجراء قياسات متنوعة وقد تكون 10 قياسات فيمكن الحصول على القياس 50 والباقي هي قريبة منها تقل عنها قليلا او تزيد فيكون الرقم المتكرر هو الدقيق والذي تم قياسه بالة او جهاز او اداة واحدة وليست مجموعة ادوات.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة