ما هو الميسر ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو الميسر ؟ هل هو القمار بصورة عامة ام يوجد اشياء اخرى تضاف الى الميسر ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-12-24T18:24:49+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    في اللغة العربية، يُعرَّف الميسر بأنه “كل لعب فيه مال يُجمع من المتراهنين على صاحبه، ويُصرف على الفائز ويحرم الخاسر”. وفي الاصطلاح الشرعي، يُعرَّف الميسر بأنه “كل لعب فيه قمار، سواء كان ذلك باللعب بالنرد أو الشطرنج أو غيرهما من الألعاب التي يعتمد فيها الفوز على الحظ”.

    وبناءً على هذا التعريف، فإن الميسر يشمل القمار بصورة عامة، ولكن يُضاف إليه بعض الأشياء الأخرى، مثل:

    • التلاعب باللعبة: في بعض الأحيان، يقوم بعض اللاعبين بالتلاعب باللعبة لتحقيق الفوز، وذلك باستخدام طرق غير شرعية، مثل الغش أو التزوير.
    • التأثير على اللاعبين: في بعض الأحيان، يقوم بعض اللاعبين بالتأثير على الآخرين لدفعهم إلى الرهان، وذلك باستخدام أساليب غير أخلاقية، مثل الابتزاز أو التهديد.
    • الاعتماد على الحظ: في بعض الأحيان، يكون الفوز في اللعبة مرهونًا بالحظ، وليس بالمهارات أو الخبرة، وهذا ما يجعل الميسر ضارًا وغير مجدٍ.

     

    ولذلك، فإن الميسر يُعد من الأعمال المحرمة في الإسلام، وذلك لما فيه من ضرر على الفرد والمجتمع. وقد حذر الله تعالى من الميسر في القرآن الكريم، فقال:

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

    (المائدة: 90)

    ولقد أجمع العلماء على تحريم الميسر، وجعله من كبائر الذنوب.

     

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة