ما هو خازن النار ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو او من هو خازن النار ؟ هل ذكر في القران الكريم ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-12-24T16:18:54+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    خازن النار هو ملك من الملائكة، وهو الموكل بجهنم. وكبير خزنتها، جاء ذكره في القرآن الكريم وفي بعض الأحاديث الواردة من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يُروى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لقيه في رحلة الإسراء والمعراج، وكذلك رآه مرّة في رؤيا أثناء نومه.

    ورد ذكر خازن النار في القرآن الكريم في سورة الزخرف، موضع ذكر استجارة أهل النار به ليخلّصهم من العذاب، قال الله تعالى: (وَنادَوْا يَا مالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنا رَبُّكَ).

    وقد جاء في مواضع أخرى من القرآن الكريم أنّ أهل النار اشتد عليهم العذاب؛ وطلبوا من خزنة النار أن يخفّفوا عنهم، وأن يعفوهم يوماً واحداً من العذاب، قال الله تعالى: (وَقالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْماً مِنَ الْعَذابِ)، ولكن خزنة النار لم يستجيبوا لطلبهم، وردوا عليهم بتهكم، قال الله تعالى: (أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّناتِ قالُوا بَلَى قالُوا فَادْعُوا وَما دُعَاءُ الْكافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلالٍ).

    ويُقال أنّ اسم خازن النار هو مالك، وهو اسم مشتق من الشدة والقوة، وهو من الملائكة الذين خلقهم الله تعالى من أجل غضبه على نار جهنم، فكان من شدة غضبه إذا زجر النار اشتد لهيبها، حتى كاد يأكل بعضها بعضاً -والعياذ بالله-.

    وهناك بعض الأقوال التي تذهب إلى أنّ خازن النار هو ملك من الملائكة يُدعى “زيدان”، ولكن هذه الأقوال غير مُثبتة.

     

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة