ما هو دعاء الاستفتاح ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو دعاء الاستفتاح ؟ متى يجب ان يقال هذا الدعاء ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-12-29T14:57:59+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يستفتح به المسلم صلاته، سواء كانت صلاة فريضة أم نافلة. يبدأ هذا الدعاء بعد تكبيرة الإحرام، وقبل قراءة سورة الفاتحة.

    صيغة دعاء الاستفتاح

    هناك العديد من صيغ دعاء الاستفتاح، منها:

    • اللهمَّ باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهمَّ نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهمَّ اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد.
    • اللهمَّ ربَّ جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهْدِني لما اختُلِفَ فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
    • اللهمَّ لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت قيام السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهمَّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.

     

    وقت دعاء الاستفتاح

    يجوز للمسلم أن يدعو بأي صيغة من صيغ دعاء الاستفتاح، ولكن الأفضل أن يدعو بالصيغة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي الصيغة الأولى.

    يجوز للمسلم أن يقول دعاء الاستفتاح في جميع الصلوات، سواء كانت صلاة فريضة أم نافلة، ولكن يرى بعض العلماء أنه مستحب في صلاة الفجر فقط.

     

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة