ما هو زواج المتعة ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو زواج المتعة ؟ لماذا يعتبر الشبعة هذا الزواج شرعي ؟ هل يوجد له اصل في القران الكريم والسنة النبوية ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-12-26T20:30:36+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    زواج المتعة أو الزواج المؤقت أو الزواج المنقطع هو زواج يتقوم بالعقد والمدّة والمهر المعيّنين، لا يتوارث الزوجان فيه ولا تجب النفقة للمرأة على الزوج، يقول بتحريمه كلٌ من أهل السنة والجماعة والإباضية والزيدية والإسماعلية أنه كان على عهد النبي ثم حرمه النبي، ويعتبرونه من الأنكحة الباطلة المحرمة، بينما يرى الشيعة الاثنا عشرية أنه «حلال وأن الذي نهي عنه هو عمر بن الخطاب وليس الرسول» ويستدلون بآية «فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ»

    يرى الشيعة الاثنا عشرية أن زواج المتعة هو زواج شرعي، وقد وردت أحاديث عن النبي محمد تؤكد ذلك، مثل قوله: «يا علي، اعلم أن المتعة في كتاب الله، فمن أنكرها فقد كفر».

    ويستند الشيعة الاثنا عشرية أيضًا إلى الآية القرآنية المذكورة أعلاه، والتي تشير إلى أن المتعة كانت جائزة في الإسلام في وقت من الأوقات.

    أما أهل السنة والجماعة، فإنهم يرون أن زواج المتعة هو زواج باطل، وقد حرمه النبي محمد في حجة الوداع. ويستندون إلى حديث عن النبي محمد يقول فيه: «إنها متعة كانت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم حرمها الله».

    ويرى أهل السنة والجماعة أن زواج المتعة فيه مساوئ كثيرة، منها:

    • أنه يؤدي إلى انتشار الزنا والفجور.
    • أنه يعرض المرأة للاستغلال الجنسي.
    • أنه لا يحقق الاستقرار الأسري.

     

    ولذلك، فإنهم يحرمون زواج المتعة ويرفضون اعتباره زواجًا شرعيًا.

     

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة