ما هو عدد الجنات التي وعد الله تعالى المؤمنين ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الجنات التي ذكرها الله تعالى كثيرة بحيث لا يمكن ان تعتبر جنة واحدة لأنه تعالى يذكر لها اسماء متعددة ويعد بها فئة من الناس المؤمنين … يذكر تعالى المقربين والمخلصين بالاضافة الى اصحاب اليمين … ما هو عدد الجنات ؟

تم الحل 1
ali 2022-06-30T18:18:53+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-06-30T18:34:41+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    عدد الجنات التي وعد الله تعالى عباده المؤمنين هي خمسة والتي تبدأ من النعيم ثم عدن ثم الفردوس ثم الخلد واخيرا المأوى . كل جنة من هذه الجنان يسكنها صنف من الناس ومن المؤمنين بالله تعالى حصرا لانه تعالى صنفهم الى ثلاثة أصناف وهم المقربين والمخلصين بالاضافة الى اصحاب اليمين. المقربين والمخلصين هم الأنبياء والصالحين ومن سار على دربهم ونجح في الاختبار الإلهي في الدنيا بمرتبة الشرف وبدون ذنوب ومعاصي تستحق ان يدخلون الصنف الثالث وهم أصحاب اليمين.

    بالنسبة إلى أصحاب اليمين هم مؤمنين خلطوا عملا صالحا مع الذنوب نتيجة تفوق الشهوة والغريزة في بعض الاحيان ولكن في النهاية يعتبرون ناجحين في الاختبار ويستحقون رضا الله تعالى ورحمته وأن يكافئهم بالجنة.

    جنة النعيم هي أعلى الجنان مرتبة وقد وعد الله تعالى المقربين وعباده المخلصين بدخولها وقد دعا إبراهيم عليه السلام ربه ان يجعله من ورثة جنة النعيم. سكان جنة النعيم قليلين مقارنة بباقي الجنات لأن الله تعالى قال عن المقربين ثلة من الأولين وقليل من الآخرين والثلة اقل من القليل في اللغة.

    تختلف كل جنة عن الاخرى من ناحية الخدمات وقد شرحت سورة الواقعة والصافات نوع الخدمات والعطاءات المقدمة في جنات النعيم . الجنات الاربعة المتبقية مشروحة بالكامل في سورة الرحمن حيث ذكرت السورة جنتان ومن دونهما جنتان اخرى. 

    اعلى هذه الجنات الاربعة هي عدن وهي اكثر الجنات ذكرا في القران الكريم وهي من الذهب وما دونها اخر جنتين هما من الفضة . بعد عدن تأتي الفردوس وهي أوسط الجنات وفي منتصفها حيث وردت جنة الفردوس قي سورة المؤمنون. ما تبقى من الجنان هما الخلد والمأوى حيث ذكرت جنة الخلد مرة واحدة في القران الكريم وان جنة المأوى عند سدرة امنتهى التي ذكرها تعالى في القران الكريم.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )