ما هو مستقبل الهندسة المدنية ؟ هل يمكن الاعتماد عليها ؟

السؤال

الاختصاصات الهندسية مختلفة من ضمنها الهندسة المدنية التي تتوزع الى اقسام كثيرة بسبب تطور العلم والميل الى التخصص الدقيق … ما هو مستقبل تخصص الهندسة المدنية … هل تستحق دراستها والتخرج منها ؟

تم الحل 1
ali أسبوع واحد 2021-07-21T21:33:54+03:00 0 إجابة 0 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-07-23T15:15:44+03:00

    مستقبل الهندسة المدنية ومجل العمل بها يكون كالتالي :

    1- الجانب الانشائي

    يهتم المهدس المدني بالتصاميم الانشائية والتحليل للابنية وحل المشاكل التي تحصل بها سواء كان تخص العناصر الانشائية أو بخصوص بعض المشاكل الاخرى في الجوانب المختلفة من المبنى ويتم الاعتماد على المهندس بهذا الاختصاص في كل نواحي الانشاء الا في اشياء صغيرة يمكن ان تكون ضمن تخصصات اخرى.

    2- الطرق والجسور

    يهتم المهندس المدني ضمن تخصصه بما يخص الطرق والنقل والجسور وطريقة التصميم الخاصة بها بالاضافة الى انشائها من الصفر بالاضافة الى تصميم الجسور وتحديد اماكنها وفقا الى الحمل الكبير من المركبات التي يتم وضعها بالحسبان بعد اخذ احصائيات كاملة عنها مع الانفاق التي يجب ان تتوفر لتخفيف الزخم المروري.

    3- البيئة والمجالات الصحية

    مهندس البيئة هو بالاصل ضمن تخصصات الهندسة المدنية وكل ما يشمل التلوث والسيطرة عليه بانواعه مع تصاميم تخص محطات الصرف الصحي وتصفية المياه وتجهيزه الى المدينة فهي تقع ضمن تخصصه ويمكن دراسة هذا التخصص في الجامعات أو يتم دراسته في الشهادة العليا الماجستير والدكتوراه.

    4- التربة والاسس

    قبل ان يتم انشاء أي بناية على الارض يجب ان تكون هناك تفاصيل كافية عن التربة ونوعية الاسس التي يحتاج اليها هذا المنشأ وهي مسؤولية تقع على عاتق المهندس المدني لتحديد ذلك وكيفية تهيئة التربة لكي يبنى عليها منشأ كبير حسب نوع الاساس والاجراءات المراد القيام بها.

    5- الموارد المائية والسدود

    الموارد المائية في كل بلد من بحار , انهار , مياه جوفية واحتياجه من السدود يعمل عليها المهندس المدني المختص وان الاقسام الهندسية التي يتم استحداثها هي ضمن تخصصه الدقيق ولكن لا يمكن لخريج الجامعة من الهندسة المدنية العامة شمول جميع هذه العلوم وانما التخصص هو الحل.

    6- ادارة المشاريع

    مدير المشروع بالكامل هو المهندس المدني فهو يدير كل العمليات ويضع المسارات ها ويتم الاخذ بالحسبان العطل والمشاكل التي تحدث أثناء العمل وفق الكشوفات واولوية خطوة مقابل الاخرى وهل توجد خطوات في البناء أو العمل يمكن ان تجري معا أم لا.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة