ما هو معدل الارتداد وكيف يمكن خفض النسبة في موقعك ؟

السؤال

معدل الارتداد احد مفاهيم SEO التي يتوجب ان تكون نسبة قليلة من اجل الحصول على زيارات كثيرة في الموقع وان اغلب مدراء المنصات والمدونات لا يهتمون بهذا الشيء نهائيا ويسمى باللغة الانجليزية BOUNCE RATE.

انا عن نفسي لا افهم الشيء الكثير عن معدل الارتداد واحتاج الى تعريف مفهوم له بالاضافة الى كيفية تقليل هذه النسبة من خبراء سؤال وجواب.

تم الحل 0
احمد منذر 2020-08-12T17:10:49 1 اجابة 60 مشاهدات 2

اجابة ( 1 )

    0

    معدل الارتداد يمكن شرحه ببساطة انك تمتلك موقع الكتروني يحتوي على صفحات مؤرشفة في محركات البحث ويدخل اليها الزائرين من هذه المحركات بالاضافة الى مواقع التواصل الاجتماعي او من خلال الروابط الموجودة في المواقع الاخرى.

    عند دخول اي زائر الى صفحة في موقعك على فرض المثال تحتوي على مقال معين ويخرج بعد الانتهاء من قرائته فهذا يعني معدل الارتداد اي ان موقعك الالكتروني لا يحتوي على محفزات او اشياء تجذب هذا الزائر لكي يبقى في الموقع فترة اطول ويقوم زبزيارة منشورات وصفحات اخرى.

    يتم احتساب هذه النسبة من خلال معرفة عدد الزائرين الذين يدخلون الى صفحة معينة ويخرجون منها نسبة الى عدد الزائرين الكلي الذين يضغطون على رابط اخر للموقع ويتصفحون منشور اخر او الدخول الى صفحة اخرى وربما اكثر من صفحة.

    يتم احتساب عدد الزائرين الذين خرجو من الصفحة بعد دخولهم اول مرة الى العدد الكلي للزائرين الذين قامو بالدخول الى صفحات متعددة من نفس الموقع.

    معدل الارتداد المقبول في المواقع الالكترونية يكون بين 26% الى 70 % وكلما تم تخفيضه كان الموقع موثوق اكثر في محركات البحث وبالاخص محك البحث جوجل.

    اليك مجموعة من النصائح التي سوف تنفعك في تقليل معدل الارتداد الى اقل نسبة يمكن ان تصل اليها لكي تساعدك على تحسين موقعك وهي :

    1. اجعل موقعك احترافي واعني بذلك اهتم بشكله الخارجي وطريقة تقسيمه بالاضافة الى اجراءات SEO وسرعة التصفح مع اختيار اللون المناسب للقالب وطريقة توزيع الروابط والمواضيع داخله لكي تجبر الزائر على البقاء فيه اطول فترة ممكنة وان بقاء الزائر داخل الموقع لاطول فترة ممكنة يعني زيادة استهلاك البيانات اكثر وتقليل ترتيب اليكسا والربح الاكثر من الاعلانات لانه سوف يضغط على اعلان معين او على الاقل الحصول على مشاهدات اكثر من اجل الحصول على نسبة نقر الى الزيارات قليلة وتجعل الاعلانات تظهر بدون ان يتم ازالتها او منعك من اظهارها والربح وخصوصا من ادسنس.
    2. جودة المحتوى ان المحتوى الذي تقدمه يجب ان يكون مفيد مكتوب بأسلوب مميز لكي يطمع الزائر بالبقاء في موقعك للاطلاع على اكثر من موضوع واكتساب المعلومات منها وهذا يعتمد على اسلوبك في الكتابة وعمل الاغراءات للزائرين من خلال وضع المنشورات المشابهة او المكملة للفكرة والتي احيانا يكون الموضوع عن فكرة معينة وتحتاج الى تكملة او اشارة الى كلمة او اجراء او اعداد في منشور اخر والتي يتوجب الاشارة اليها من اجل اجباره على الذهاب اليها وبهذا سوف تحصل على زيارات اكثر من كل زائر ويقل معدل الارتداد.
    3. الاهتمام بالصور ومقاطع الفيديو لو اضطررت اعمل صورك مصممة بأسلوب ترفيهي او اكثر منها ولكن ضمن سياق المقال او الموضوع لانها تجعل الزائر يرتاح عند القراءة وخصوصا لو كانت هذه الصور تفصل بين معلومتين او نقطتين لانها تنفعك كثيرا بابقاء الزائر في الصفحة والاطلاع عليها من اجل الحصول على راحة لاكمال بقية المقال كما وان عرض مقاطع الفيديو على الموقع سوف يساهم ايضا في ابقاء الزائر واكمال المعلومة او تدعيمها.
    4. اظهار احدث المواضيع وتكون امام عين الزائر بالاضافة الى المواضيع المتشابهة من اجل جعله يدخل الى احدى هذه المقالات ويضغط على الرابط الخاص به لان هذه المقالات والمنشورات مثل البضاعة ويجب الترويج لها داخل المقالات الاخرى .
    5. عمل خلاصة لكل مقال مع مجموعة روابط وهذه مهمة جدا لان الخلاصة يمكن ان تعتبر تذكير اازائر كما لو كان في امتحان ويحاول قراءة ملخص لكي يتذكر كل شيء.

    اخيرا ادعوك عزيزي الزائر الى مشاهدة احدث المواضيع والاكثر تفاعلا وزيارة من خلال القوائم الجانبية ان كنت تتصفح عن طريق الكمبيوتر او تكون هذه القوائم تحت الاجبة ان كنت تتصفح بالهاتف.

    افضل اجابة

‫اضف اجابة