ما هو معنى قوري في اللهجة العراقية ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

نسمع كثيرا عن كلمة قوري في اللهجة العراقية وهي باختصار المدرج بالشكل ادناه والذي يتم وضع الماء والشاي داخله وتسخينه للحصول على شاي اسود يتم تقديمه الى العائلة والضيوف …. ما معنى كلمة قوري باللهجة العراقية ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-06-15T16:25:36+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    القوري هي كلمة عراقية كثيرة الاستخدام وتعني ابريق الشاي عندما نريد ترجمتها باللغة الانجليزية ستعطي الكلمة Teapot  وأصل هذه الكلمة فارسي ولا علاقة لها باللغة العربية من الاساس. بسبب اختلاط العراقيين مع ثقافات قريبة منه مثل تركيا وايران بالاضافة الى احتلاله من قبل الإنجليز استخدمت الكثير من الكلمات داخل المجتمع العراقي وهي إلى الآن مستخدمة ويعرفها الصغير والكبير والقاصي والداني في أغلب المحافظات.

    قوري

    اشهر هذه الكلمات هو التمن والذي يعني الرز في اللغة العربية بالاضافة الى جفجير وهو اداة الطبخ الكبيرة التي يستخدمها الطباخين من الرجال والنساء ولكن رغم ذلك فأن الكثير من الكلمات العربية احتفظ بها العراقيين وهي تقريبا غير موجودة في بلدان اخرى وتستخدم بشكل طبيعي وبديهي داخل العراق.

    هناك كلمات عربية كثيرة تم تحويرها مثل (ثيمالا) والتي تعني (في أمان الله) واحد انواع السلام والاستفسار عن الحال وهي كلمة (شلونك) والتي تعني (ما هو لونك ) وهي اقرب ما تكون في المعنى الى (كيف حالك ؟) بالتالي فان الاطلاع على اللهجات المختلفة للبلدان العربية سوف يجعل ثقافتك أوسع ويمكنك مجاراة الكثير في التحدث معهم من جميع بلدان العرب.

    توجد ايضا كلمات اصلها انجليزي مثل (الكتلي) وهي بالأصل كلمة Kettle أي الغلاية الخاصة بالماء وهي دائما ما تكون مع القوري في المنزل العراقي. هناك كلمة أخرى مهمة وهي (دولكة) والتي تعني ابريق السوائل الباردة مثل الماء او العصير . كما ان العصير غالبا ما يسمى في العراق (شربت) والكثير من الكلمات المهمة التي يحتفظ بها العراقيين كجزء من لسان الحديث داخل البلد.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )