ما هو معنى كل ختار كفور في القرآن الكريم ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

في احدى المقابلات عندما سالت مذيعة الكلباني قائلة ان القران الكريم لا يحتاج الى مفسر احتج عليها باية قرانية من سورة لقمان وهي الاية 32 .

الآية الكريمة هي : {وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ}.

ما معنى او ما هو تفسير كل ختار كفور في هذه الآية ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-06T20:26:46+03:00 1 إجابة 22 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-05-27T15:04:21+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    اختلف اهل التفسير في كلمة ختار كفور أي ان الاية القرانية قالت بصريح العبارة وما يجحد باياتنا أي ان الختار هو ليس الجاحد وانما صيغة مبالغة من صفة محددة يقصدها الله تعالى في بعض الناس. هؤلاء الناس وقعوا في الضر فدعوا الله تعالى مخلصين ثم نجاهم وجحدوا بابات الله تعالى .

    فنلنفهم كل كلمة على حدة فالكافر هو من يغطي الخقيقة. لو كان هناك اي شخص يعلم بحقيقة ما ثم يغطيها وينكرها فهذا هو الكافر. قصد الله تعالى مجموعة من الناس تعلم بفضل الله تعالى واياته ولكنه تغطيها وتنكرها عند السؤال عنها وأن الكفور هو مبالغة في الكفر فالذي يكفر هو الذي يغطي على حقيقة فضل الله تعالى على الناس.

    الختار اختلف في معنى الكلمة وان اصلها ختر والفعل منها يختر وتم جلب المعنى من اكثر من مصدر . اهل التفسير يصفون الختار على انه الغدار وبعضهم يقول الجاحد. الحقيقة ان المعنى اللغوي لهذه الكلمة هي ذلك الشخص الذي يشعر بالاسترخاء وينسى ذكر ربه وفضله بعد ان تنتهي عنه الشدة. ابسط ما يجب ان يقوم به شخص تعرض الى الشدة ونقله الله تعالى الى الرخاء هو شكر الله تعالى والإقرار بفضله ولكن هذه الفئة من الناس تحجد بايات الله تعالى وتسترخي وكانما شيء لم يحدث وتعود الى ضلالها وغفلتها المعهودة فهم الى جانب الكفر أي التغطية على افضال الخالق سبحانه نجدهم مسترخين مرتاحين وكانما ما حدث هو في طي النسيان.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )