ما هو مهندس QC وما الفرق بينه وبين مهندس QA ؟

السؤال

كلا المهندسين يهتمان بما يخص الجودة فالاول هو التحكم بها والثاني هو تأكيدها ونسمع كثيرا بين مهندس QC و QC ما هو تعريف كل مصطلح وما الفرق بينهما ؟

تم الحل 1
ali شهرين 2021-07-28T00:02:16+03:00 0 إجابة 0 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-07-29T14:40:39+03:00

    QC و QC هما مصطلحين يشيران الى انظمة متصلة مع بعضهما في الدوائر الحكومية والشركات الاهلية المختلفة التي تتضمن اعمال هندسية مختلفة وتتطلب ضبط الجودة وتأكيدها وهذا ما سوف يتم تأكيده في التعاريف المدرجة لكم ادناه والتي سوف توضح كل شيء بالتفصيل.

    QC تعني Quality Control وتعني ضبط الجودة او التحكم بها والتي تخص كل من القوانين التي يتم العمل بها بالاضافة الى المواصفات واللوائح وان ضبط الجودة تكون الحاجة اليه كثيرا في المصانع والمواقع الهندسية المختلفة بالاضافة الى المطاعم وكل ما يخص انتاج شيء مفيد للعامة أو الخاصة.

    QA وتعني Quality Assurance وهي تأكيد الجودة وهذا النظام يكون اعلى واكثر دقة من ضبط الجودة QC وهي مجموعة من الاجراءات التي تعتبر وقائية تمنع حصول أية اخطاء متوقعة وهذا يتم عبر وضع خطة من اجل تاكيد الجودة ثم اعمال خاصة بالتدقيق والتي تشمل التاكد من عمليات تنفيذ الاجراءات التي يمشي على اثرها مهندس ضبط الجودة واهم ما تهدف اليه هو عمل احصائية للاخطاء التي حدثت في الموقع والتأكد من عدم تكرارها عن طريق وضع خطة محكمة لهذا الشيء.

    بكب نظام من النظامين اعلاه مهندس خاص به وان الشركات الكبرى ذات السمعة الجيدة لا تخلوا ابدا من هذين المكانين اي لا يوجد شاغر فيها وما ان يخلوا من المهندس المهتم في هذا المجال حتى نجدها تطلب مهندس ذو خبرة في العمل ضمن هذا المجال للأستمرار في العمل الصحيح وتحري الدقة دائما.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة