ما هي أشهر أسباب السمنة في هذا الوقت ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

بما ان الكثير ممن يصفون السمنة وزيادة الوزن هي مرض العصر اذا نحتاج الى معرفة اسباب هذا المرض من اجل تفاديه والوصول الى قناعة ان هذا المرض يجب علاجه عن طريق التخسيس … ما هي اشهر أسباب السمنة ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-01-29T13:24:50+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الوجبات أو العادات الغذائية غير الصحية وقلة ممارسة الرياضة أو القصور الوظيفي للغدد والتوتر النفسي والصحي وحب تناول الطعام كما أن السمنة مرتبطة كذلك بالحساسية للطعام والأطعمة التي لا يستطيع الجسم أن يستهلكها أو الأغذية السامة تخزن في الأنسجة وتسبب احتباس الماء وسوء التغذية ربما يكون عاملا في حدوث السمنة. وعندما يكون هناك نقص في تناول بعض المواد الغذائية الأساسية المعينة فإن الدهون لا يمكن حرقها بسهولة أو بالقدر الكافي وبالتالي تتراكم في الجسم.

    هذا الشيء يفتح شهية المشاهد، ويدفعه لتناول الطعام بشكل انعکاس وبلا و النظر عن الشعور بالجوع أو عدمه. والمرأة الحريصة على قوامها عند وقوعها في مشكلة البدانة تبحث عن تنزيل وزنها بالأجهزة الرياضية المختلفة والأطعمة والمشروبات قليلة السكر، وتتبادل مع صديقاتها المقربات منها الخبرات حول الطرق الأفضل، واتباع نظام ريجيم غذائي يساعدها في التخلص من الوزن الزائد.

    ومن الأفضل دائما اتباع نظام علمي للتغذية لتجنب أضرار الريجيم مع ضرورة الابتعاد بشكل تام عن كل المواد التي تسد الشهية وحبوب التخسيس لما لها من أضرار بالغة. السن الذي يطرح نفسه بقوة هنا طالما الفشل معظم الحميات الغذائية المحلية على العرب؟ . لقد أثبتت معظم الدراسات العلمية المتعلقة بنظم التغذية مجموعة من الحقائق هي :

    1. أن الإنسان في أيامنا هذه يستهلك خمسة أضعاف كميات السكر التي كان يستهلكها قبل خمسين عاما مع قلة الحركة في هذا الزمان.
    2. تعتبر الزيادة في استهلاك السكر الذي يدخل في تركيب جميع المشروبات الجاهزة، والعصائر، والشوكولاتة، والحلويات، والآیس کریم، والمادة الحافظة من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن.
    3. هناك سبب رئيسي آخر في زيادة الوزن، هو اتجاه الكثير من الأشخاص لتناول وجباتهم الغذائية في المطاعم وخاصة تلك التي تقدم الوجبات السريعة مثل (الهامبرغر والآيس كريم، والدجاج المقلي) وهي مأكولات تحتوي على كميات من السموم والمواد الدسمة.
    4. أثبتت الإحصائيات التي أجريت في أمريكا أنه على الرغم من أن كل فرد بنفق نحو 50 دولار سنويا لتقليل الوزن بشتى الوسائل، فإن الفشل حلیف ۹۰٪ من الأشخاص الذين يقومون بهذه المحاولات، بل تكون النتيجة هي زيادة في الوزن، بمعدل نصف كيلو في السنة.

    وتشير الدراسات إلى أن 40٪ من الرجال، و 6٪ من النساء يعانون من الزيادة المفرطة في الوزن. وقد تفشل طرق الريجيم نتيجة:

    الغدة الدرقية الموجودة تحت ما بعرف عند الرجل بتفاحة آدم والتي تقوم بإنتاج هرمون مسئول عن الحرق الغذائي في الجسم، أي السرعة التي يقوم فيها الطعام والأكسجين بإنتاج الطاقة التي تسهم في مسألة النمو والنشاط اليومي ونسبة معينة من الأيودين ضرورية لجعل النشاط والنمو يتم بشكل طبيعي، وأي زيادة أو نقصان تخلق خللا، والأكثر شهرة لهذا الخلل تضخم الغدة الدرقية نتيجة خلل الأيودين.

    إن تناول مواد غذائية قليلة بالحديد والماء يسبب ذلك، لذا كان أحد الأساليب الغذائية المعالجة لحدوث خلل الأيودين هي تناول ملح البحر واسماك بحرية أكثر من الأسماك النهرية، وكذلك تناول اعشاب البحر إلى جانب البيض والحليب والتين اليابس، خاصة اللبن الرائب، وبالذات أكثر ما يعرفه أهل الخليج ب “اليقط” والذي يعتبر مصدرا جيدا لصحة الغدة الدرقية ونسبة الأيودين ويفضل المصنوع من حليب الغنم. هناك أغذية تسهم في خلل الأيودين والغدة الدرقية مثل اللهانة غير المطبوخة بالذات، وأتذكر صديقة لي أدمنت لهانة السلطة بشكل يومي مما أدى إلى خلل في الدرقية عندها، كذلك فإن المبالغة في تناول المستردة والفول السوداني قد يخلان بالايودين، بالطبع فإن فاعلية الدرقية ومعدل إنتاج الأيودين يعودان إلى ضرورة سلامة الصحة الغذائية العامة وكذلك سلامة جهاز المناعة.

    وهناك الجانب الآخر وهو خمول الدرقية، وأشهر أعراضه التعب السريع لأي مجهود، والنسيان الكثير، وزيادة الوزن، وحساسية نحو أي برد، والإمساك، وسقوط شعر، وجفاف الجلد، وذلك حين يعود خمول الدرقية
    إلى مشاكل في جهاز المناعة، وهذا ما يجعل الجسم يقوم بإنتاج أجسام مضادة أو عدائية للجسم نفسه.

    إن خمول الغدة يظهر أكثر عند كبار السن، لكنه أيضا قابل لأن يحدث في عمر مبكر ويسبب : عند الطفل تخلفا عقلا و عدم نضج جنسي أيضا. إن خمول الدرقية عند النساء بالذات يؤدي إلى زيادة في كولسترول الدم
    بالطبع العلاج الهرموني بالجرعات التي تحتاج إليها الحالة هو الأكثر شيوعا وفاعلية إلا أن المرضى ينصحون بتناول الخضروات والفواكه برتقالية اللون والخضروات الداكنة.

    زيادة نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى أعراض مثل زيادة ضربات القلب وعدم زيادة الوزن، بل نزول الوزن بل نزول شديد في الوزن مع  دوخة، وشهية جيدة للطعام، بشكل مبالغ فيه، ويكون الشخص حساسا للحرارة، وأهم ما يميز شكله أنه يكون جاحظ العينين، وكل ذلك لأن سرعة الحرق الحراري أعلى مما يجب في الجسم، واستخدام المواد الغذائية في الجسم سريع.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة