ما هي أشهر الأقسام الهندسية والاكثر اقبالا ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هناك الكثير من الاقسام الهندسية البعض منها اساسية واخرى هي تخصصات ثانوية ولكن تم اعتبارها كأقسام اساسية لأن التطور في العلم ازداد والحاجة اليها ازدادت بشكل كبير. ما هي أشهر الاقسام الهندسية والاكثر اقبالا عالميا ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-06T21:16:05+03:00 1 إجابة 21 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-06-13T23:29:31+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الاقسام الهندسية يتم تجميعها في كلية واحدة وأغلب هذه الكلية لو اطلعنا على الاقسام والدراسة فيها فهي تمتاز بالمركزية التي تمتاز بها الجامعات من حيث عدد الكليات التابعة اليها. الاقسام الهندسية احيانا لا يمكن جمعها في كلية واحدة لهذا نجد بعض الكليات تتخصص في اقسام معينة أي تلك التي تصادق عليها الجامعة ويوجد اقسام هندسية اساسية اخرى في جامعات اخرى.

    أشهر الأقسام الهندسية الاساسية هي :

    1. الهندسة المدنية
    2. هندسة المساحة
    3. الهندسة المعمارية
    4. هندسة البيئة
    5. الهندسة الكهربائية
    6. هندسة المواد
    7. الهندسة الميكانيكية
    8. هندسة الانتاج والمعادن
    9. الطرق والنقل
    10. الموارد المائية
    11. الهندسة الطبية
    12. هندسة النفط
    13. الهندسة الكيمياوية
    14. هندسة الاتصالات
    15. السدود والخزانات

     

    كل هذه الأقسام الهندسية تفرعت منها اختصاصات والكثير منها نجدها مستقلة في جامعات عربية وعالمية. السبب في استقلال هذه الاختصاصات هو الحاجة الماسة لهذه البلاد اليها بالتالي المطلوب من الطلبة التوسع في دراسة هذا القسم لكي ترفد هذه الجامعات سوق العمل ودوائر الدولة بالطاقات العلمية التي يمكنها ان تقدم الكثير وخاصة في البلدان الصناعية.

    المانيا او الولايات المتحدة تعتبر مثال واضح لحاجتها إلى اختصاصات مثل الليزر وغيرها التي تضنف حاليا ضمن الهندسة والاختصاصات النادرة اما في العراق او السعودية نجد ان هذا الاختصاص لا يجد مجال في سوق العمل من ناحية العرض والطلب لهذا فان الطلبة يضيعون سنوات حياتهم في دراسة اختصاص غير معمول به بالتالي يخسر المتقدم الى هذه الاختصاصات عمره ويتحول الى مجال عمل اخر بعيد عن الاختصاص الهندسي.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )