ما هي أشهر نقاط الضعف والثغرات في مدونات ووردبريس ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

توجد العديد من نقاط الضعف والثغرات التي تعاني منها مدونات ووردبريس تجعل بعض القراصنة يحاولون تدمير عمل المدونة … كيف يمكن معرفة هذه النقاط التي تعتبر أحدى ثغرات مدونات ووردبريس ؟

تم الحل 1
ali 4 أشهر 2021-06-25T23:04:45+03:00 0 إجابة 1 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-06-26T10:54:03+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    أشهر نقاط الضعف والثغرات التي تعاني منها مدونات ووردبريس هي :

    1- الابواب الخلفية Backdoors

    أحرص على ان تكون اضافاتك نظيفة ومن مصادر معروفة لكي لا تستطيع ان تتحكم بالموقع عبر شفرات برمجية موجودة فيها وتسرق المعلومات بالاضافة الى عمل التغييرات داخل المدونة بدون تدخل منك وأغلب هذه الاضافات يتم حجبها ولكن يمكن ان تكون غير موجودة داخل موقع ووردبريس فتقوم بتثبيتها من مصادر خارجية.

    2- Pharma Hacks

    هذا النوع من الثغرات يتم عبر اختراق المستندات داخل جوجل وكتابة المقالات التي تخص الادوية الممنوعة من التداول والتي تظهر في نتائج البحث فتؤدي الى معاقبة موقعك خاصة ان كان غير متخصص في المجال الطبي فاحرص على عدم السماح لأي كان بكتابة المقالات أو الرد كما يشاء.

    3- محاولات الدخول الى المدونة المتكررة

    هذه العملية يعاني منها الكثير من مستخدمي ووردبريس وهي محاولات كثيرة للدخول عبر كلمات سر مخمنة وتسلط ضغط كبير على الخادم مما يؤدي الى تثاقل تحميل صفحات المدونة وتسبب اخطاء ومشاكل في التشغيل وعلى الاغلب تظهر اخطاء في السيرفر المستضيف وتوقفات كثيرة وغالبا ما تجري العملية عبر برامج او روبوتات وليست عن طريق الاشخاص.

    4- Cross-site Scripting (XSS)

    هذه الثغرة مزعجة جدا تؤدي الى اختراق المدونة ويمكنان تكون موجودة في اضافات معينة نتيجة التحديث الذي تقوم به ولا يمكن الشعور بها الا بعد استغلال هذه الثغرة لهذا يتوجب فحص الاضافة أو الاطلاع على اخبارها قبل التثبيت على ووردبريس ويفضل ان يكون مصدرها معروف.

    5- Denial of Service (DDoS)

    هذه الهجمات خطيرة جدا تردي الى توقف الخادم بسبب الطلبات الكثيرة المتكررة من عدة عناوين ايبي وتصل الى الالاف وتجري أما عشوائيا أو تكون مقصودة رغم ان هذه الثغرات بدأت تتلاشى بسبب استخدام اغلب مستخدمي ووردبريس خدمة CDN .

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة