ما هي اسعار العقارات في العراق؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

انا اسكن في منطقة الاعظمية واريد ان اعرف اسعار العقارا في بغداد عموما والاعظمية خصوصا لاني اذهب الى المكاتب واجدهم يرفعون الاسعار بشكل خيالي

تم الحل 0
مجهول 2020-05-06T10:44:56+03:00 1 إجابة 166 مشاهدات 4

الإجابات ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    اسعار العقارات تختلف من منطقة الى اخرى في المحافظات العراقية وان بغداد هي صاحبة السعر الاعلى ولكن ليس كل مناطقها .
    فالمناطق التي تحتوي على نشاط عالي للميليشيات تكون غير مرغوبة اما المناطق الهادئة والكبيرة فيكون السعر عالي جدا وحتى هذه المناطق تختلف فيها الاسعار من مكان الى اخر.

    0
    2021-09-13T00:07:27+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    بالنسبة لأسعار العقارات في العراق فهي تختلف من محافظة الى اخرى وفي داخل كل محافظة من منطقة الى اخرى وهي تعتمد على الكثير من العوامل أشهرها :

    1. نوعية من يسكن هذه المناطق ومدى الامان داخلها.
    2. هل توجد خدمات أم لا مع مراعاة طابع الجيرة والاحترام .
    3. وجود او عدم وجود الميليشيات والمنظمات الارهابية.
    4. قرب المنطقة من الدوائر الحكومية والمستشفيات بالاضافة الى باقي الخدمات.

     

    العوامل الاربعة اعلاه مع وجود عوامل اخرى قد لا نذكرها لانها ما تم ذكره هو الاهم لها دور في ارتفاع سعر العقار فمثلا في نفس منطقة الاعظمية هناك قطع اراضي يصل فيها سعر المتر الى اكثر من 8 ملايين وفي مناطق اخرى لا يصل الى مليون ونصف .

    يتبع ذلك احيانا الشارع هل هو عريض ام ضيق وقرب مناطق الاسواق والمناطق الحيوية الاخرى وهذا يمكن اخذ بعين الاعتبار في كل المناطق ليكون هذا التباين موجود.

    أسباب ارتفاع اسعار العقارات قد لا يكون نتيجة ما ذكرناه اعلاه من نقاط وانما سببه الفساد الاداري الذي ادى الى تضخم الاموال بيد طبقة من الناس وحرمان اخرين منه وان من تضخمت لديهم الاموال نتيجة الفساد الاداري والمالي وبسبب سهولة حصولهم عليه لا يبالون بالاسعار بقدر مبالاتهم بامتلاك قطع اراضي سكنية او تجارية في مناطق بعتيرونها جيدة.

    كلما تم تسجيل بيع عقار أو قطعة ارض بسعر معين يعني ان اي عملية بيع اخرى ستكون بسعر اعلى وهذا يؤدي الى ارتفاع غير مبرر لاسعار العقارات في العراق الذي جعل هذه الاسعار هي الاعلى في العالم تقريبا ولكن في الحقيقة تبقى هذه الاسعار غير حقيقية وهي نتيجة تراكم الاموال بيد طبقة من الناس وعدم التوسع في ظل الزيادة السكانية الكبيرة.

    الاراضي السكنية اصبحت افضل من الزراعية التي يكون اغلبها غير شرعي او ان البيوت او المنازل التي تم بناؤها مهددة بالهدم مستقبلا وهذا ما يجعل المناطق السكنية ومن يقطن فيها يعتزون بهذه الاراضي او المنازل ولا يبيعونها الا بعد ضمان حصولهم على ارض افضل وامكانية السكن بهذه الاموال في منطقة اخرى لذلك فأن عدم التوسع هو المسبب الرئيسي بأرتفاع اسعار العقار في العراق.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة