ما هي الرقية الشرعية وهل لها اصل في الاسلام ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الرقية الشرعية هي مهنة يمتهنا بعض المتدينين قسم منهم يقوم بالرقية مجانا واخرين يطلبون الاجور من اجل الشفاء الذي هو يختلف في الاصل عن العلاج … ما هي الرقية الشرعية وهل لها اصل في الاسلام او القران ؟

إجابة ( 1 )

    1
    2022-02-26T20:56:45+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعريف الرقية الشرعية

    هي وجود شخص يقرأ القران الكريم يستسقي البعض من الايات الكريمة على شخص مريض او ممسوس او مسحور بنية الشفاء او العلاج . تم الاستناد على آية قرآنية (وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) فالقران فيه شفاء للمؤمنين ويجب ان نفرق بين كل من الشفاء والعلاج . الشفاء هو ازالة المشاكل النفسية من الانسان من ضمنها الغل وان تنزيل القران الكريم فيه شفاء للمؤمنين اتباع الرسالة المحمدية بينما العسل فيه شفاء للناس.

    الفرق بين الشفاء والعلاج

    تتأثر النفس الانسانية ببعض الضغوطات او الوساوس وعندما يقرأ الانسان ما تيسر من اياته الكريمة يشعر بالهدوء والسكينة . العلاج مختلف هو ان اي شخص مصاب بمرض عضوي يلجأ إلى الطبيب من اجل وصف ادوية ويحصل على العلاج بمرور الزمن وبعد الانتهاء من جرعات الادوية التي يتناولها.

    أصل الرقية

    الرقية لها أصل قديم في كل الديانات سواء كانت سماوية او غير سماوية. يذهب الشخص الممسوس او الذي يعاني من حالة نفسية ما الى الكاهن او شيخ الدين ويتمتم ببعض الكلمات من اجل تغيير واقع المريض مما يؤدي الى ايهام البعض انه اصبح احسن حالا واستمرت هذه الحالة في الاسلام. ان قراءة ما تيسر من آيات القرآن الكريم يمكن ان تتم بواسطة نفس الشخص الذي يعاني من المشاكل لانه نزل على رسوله الكريم وهو هدى ورحمة لجميع المسلمين. يستند الراقي او من يجدون الرقية على انها شرعية الى بعض الاحاديث النبوية ولكن في الحقيقة لا أصل لها في القرآن الكريم. السبب في ذلك ان الاية الكريمة تقول ان القران الكريم فيه شفاء ورحمة وللمؤمنين فكيف تكون مؤمن ويقرأ عليك شخص اخر من آيات القرآن الكريم ؟

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )