ما هي العلاقة بين الجسم والنفس والروح في القرآن الكريم ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

تكلمنا عن الجسم وهو التكوين المادي للإنسان والذي يحتوي على كافة الاعضاء والاجزاء التي تساعده على الاكل والشرب والتنفس وطرح الفضلات والسموم والاستمرار بتكوين الخلايا والدم وهو يختلف عن الجسد والبدن وتكلمنا ايضا عن النفس التي يظن الكثير انها الروح او العكس .

ما هي العلاقة بين الجسم والنفس والروح المكونة للحياة للانسان ؟ وما هي مصادر هذه الفروقات او العلاقة؟

تم الحل 0
ali 10 أشهر 2021-02-12T14:23:00+03:00 1 إجابة 7 مشاهدات 0

إجابة ( 1 )

    0
    2021-02-12T15:07:55+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الجسم والنفس والروح لها علاقة قوية بين بعضها في الحياة الدنيا ولكن ليس جميعها دائم في الارض وانما ستدوم يوم القيامة لعباد الله الصالحين بالخلود في جنات الله تعالى وفي هذه الاجابة سوف نتطرق الى العلاقة بينها وفروقات بسيطة واخطاء يتعرض لها اغلب الناس بسبب عدم التفريق بين بعض الكلمات المذكورة في القران الكريم.

    الجسم هو ما يتكون منه الانسان من يدين, رجلين,رأس,صدر ,اكتاف,ظهر,هيكل عظمي,اعصاب,احشاء ومكونات مختلفة لها وظائفها الخاصة ويحتاج هذا الجسم الى الاكل والشرب والتنفس لكي يستطيع البقاء وبناء الخلايا وتكوين الدوم وغيرها من العمليات بينما الجسد يمكن ان يكون تشكيل يشبه الجسم خارجيا ولكنه يفتقد الى كل مكوناته الداخلية المهمة التي تقوم بالوظائف كما جسد السامري عجل لبني اسرائيل او تجسدت الملائكة الى الانبياء بأظهار شكل يشبه الانسان او صنع السامي شكل يسبه العجل ولكنه لا يمكنه الحياة كما العجل المخلوق من الله تعالى لهذا نقول الملائكة تتجسد وليس تتجسم.

    البدن هو الجسم ولكن بدون الرأس واليدين والرجلين لهذا من كان يمتاز بأكتاف وصدر عريض وضخم يقال له قوى او ضخم بدنيا او كما يقال ضخم البنية ولا يمكن ان نقول للشخص الهزيل حتى وان كانت يديه لها عضلات او رجليه انه ضخم البدن في حالة كان باقي اجزاء جسمه ضعيفة.

    النفس هي الاساس في الانسان وهي التي تموت ويمسكها الله تعالى بعد ان تتكفل الملائكة الكرام الموكلة بأمور الموت بسحبها من الجسم وهي تختلف عن الروح التي تكون من امر الله تعالى يغطيها ويقطعها متى شاء والروح هي حبل الطاقة الذي يغذي النفس الموجودة في الجسم.

    اعطي مثال عن الروح لو كان لديك اجهزة منزلية تعمل بالطاقة الكهربائية التي تجهزها المدينة (الأمثلة تضرب ولا تقاس ) فأن الاجهزة لا تعمل حتى وان قمت بتشغيل ازرار الطاقة لو تم قطع التيار الكهربائي وكذلك الانترنت فان الجهاز يعمل ولكنه لا يستطيع الاتصال وعمل محادثة في التطبيقات هذا هو حال الروح لو قطعها الله عن النفس الانسانية فأنها سوف تدخل غيبوبة حيث يعتبر الانسان حي يمكن اعطائه المغذيات والادوية ويتنفس ولكنه لا يتحرك ويمكن ان يشعر ولكن لا تبدر منه ردة فعل معينة.

    نصل في النهاية الى ان النفس تتصل بالجسم من اجل تكوين حياة مادية لان الجسم مادي والنفس غير مادية والروح هي الطاقة المجهزة الى النفس المتصلة بالجسم من اجل الحياة والقيام بكل الوظائف اليومية واول ما يقطع هو الروح ثم تسحب النفس ويدفن الجسم عند الموت.

    الله تعالى يقطع الروح وتتكفل الملائكة بسحب النفس من الجسم الذي يصبح جثة واخيرا يتكفل الانسان بدفن الجثة وهذا ما نعرفه في حياتنا.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة