ما هي العوامل المؤثرة على عمر البطارية ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

البطارية مهما اختلف استخدامها سواء كانت لأجهزة الحاسوب المحمول او الجوال وباقي الهواتف الذكية المختلفة بالاضافة الى البطاريات المختلفة التي تقوم بتشغيل السيارات وما شابه ذلك … ما هي العوامل التي تؤثر على عمر البطارية ؟

تم الحل 1
ali 4 أشهر 2021-06-30T16:03:41+03:00 0 إجابة 1 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-08-22T18:52:46+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    العوامل التي تؤثر على عمر البطارية هي :

    1- عمر البطارية الافتراضي

    عمر البطارية يتم تحديده تصنيعيا ولكن نادرا ما تفصح عنه الجهة المصنعة. هناك تجارب يتم القيام بها والتي تسمى دورات الشحن والتفريغ. احتساب عدد الدورات التي يتم عبرها الشحن الكامل للبطارية وتفريغها تماما هو الذي يحدد العمر للبطاريات. مثال على احد انواع البطاريات وهي المغمورة التي تبقى الى عدد من الدورات بين 300 الى 700.البطاريات الهلامية تكون دوراتها اطول بين 500 الى 50000 .بطاريات الطاقة الشمسية تشحن بالكامل اثناء فترة النهاء وتفرغ بالكامل ليلا وهذا يعبر عنها بالدورة. عندما تكون عملية الشحن والتفريغ تستغرق يوم كامل فيعبر عن الدورة باليوم الكامل.

    2- الفرق في درجات الحرارة

    أغلب البطاريات التي تصنع يتم احتساب الحرارة التي تتحملها هي درجة الغرفة. يعبر عن درجة حرارة الغرفة بانها لا تتجاوز 25 درجة مئوية . ان زادت درجة حرارة المحيط عن 25 درجة سوف يقل عمر البطارية تدريجيا. لأن البطارية لا يمكنها الديمومة في درجات الحرارة العالية . اذن يتطلب تبريد الغرفة التي تحتوي على هذه البطاريات.

    3- العمر الكيميائي للبطارية المستخدمة

    عندما ينتهي عمر البطارية الكيميائي سوف يتوجب على المستخدم استبدالها . السبب في ذلك هو تاكل القطب الموجب لها. ان تاكل القطب الموجب سوف يؤدي الى تلف الاجزاء المحيطة به والاسلاك . هذا يسبب تقليل الطاقة المخزنة بالتالي سوف يقل عمر التجهيز من عدة ساعات الى ساعة واحدة ربما . تقليل عمر التجهيز للدورة الواحدة سوف يزيد من عدد ذه الدورات خلال وقت قصير نسبيا . عند وصول عدد الدورات الى العدد المطلوب سوف تنهار بالكامل.

    4- جهد الشحن

    يتم اطلاق عنصر أو غاز الاوكسجين من القطب الموجب لبطارية الرصاص الحمضية . بينما يتم اطلاق غاز الهيدروجين من القطب السالب لها . كل بطارية محكمة الصنع قادرة على الاحتفاظ بالضغط داخلها لكي تستمر طويلا . ان تخلخل الضغط سوف يؤدي الى اطلاق غازي الاوكسجين والهيدروجين الى الجو . هذا سوف يؤدي الى تقليل الالكتروليت وتناقص عمرها تدريجيا.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة