ما هي النصائح التي تنفعني عند اختراق موقعي ؟

السؤال

يمكن ان اي صاحب موقع عندما يتم اختراق الصفحات الخاصة به يبقى ساكنا لا يغير شيء نهائيا لانه لا يعرف ماذا يفعل بسبب عدم امكانيته الدخول الى لوحة التحكم او ازالة الصفحة الرئيسية.

ما هي النصائح التي يمكن ان تنفع اي صاحب وقع بعد ان يجده مخترق من جهة خارجية وكيف يستعيده ؟

تم الحل 1
ali 2020-11-06T17:43:03 1 إجابة 19 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

  1. اختراق اي موقع يعمل على ووردبريس ومنصات أخرى أمر وارد بسبب اطفال الهكر الذين يقضون أيامهم وساعاتهم في اضافة صفحة رئيسية تظهر في كل صفحات الموقع انه تم اختراقه من اجل التباهي والتفاخر بين اقرانهم وبالتالي لا يعلمون حجم التخريب الذي يقومون به مقابل هذه الحركات.

    اغلب الثغرات التي يتم استغلالها ناتجة عن اضافات غير محدثة او خطأ من مدير الموقع يتسبب في استغلال هذه الثغرات البرمجية ورفع برمجية خبيثة منها يتم التحكم بالموقع وإجراء عملية الاختراق ولكن هناك نصائح مهمة فيما لو تم اختراق الموقع يمكن استرجاعها بسهولة.

    اهم النقاط الواجب اتباعها في حالة تم اختراق الموقع الإلكتروني الذي تديره وهي :

    1. يجب ان تواظب على سحب نسخة احتياطية كاملة للموقع اما من خلال الاستضافة التي قمت بحجزها التي تعد اغلب الشركات بذلك او من خلال اضافة يمكن تثبيتها على مدونة ووردبريس.
    2. القيام بتحديث مدونة ووردبريس وباقي المنصات مع عمل تحديث لكل الاضافات التي تقوم بتثبيتها من اجل اغلاق كافة الثغرات الامنية.
    3. يجب ان يتم التحقق من سجل الخادم والملفات المهمة مثل htaccess بالإضافة الى قاعدة البيانات التي يجب تغيير اسم المستخدم لها وكلمة المرور وادراجه في ملف wp-config.php .
    4. عمل فحص كامل لملفات الخادم من خلال احدى برامج كشف الفيروسات وملفات التجسس من لوحة تحكم الموقع cpanel.
    5. يجب فحص بيانات تسجيل الدخول في ادوات مشرفي المواقع بالاضافة الى تحليلات جوجل.
    6. يجب انشاء خرائط xml جديدة ورفعها على ادوات مشرفي المواقع.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

What is the capital of Egypt? ( Cairo )