ما هي الهندسة المدنية وما هو طبيعة العمل بها؟

السؤال

نسمع كثيرا عن الهندسة المدنية وهي التي تعتبر من اهم اركان كل كلية تختص بمجال الهندسة وربما يكون القسم الاول فيها ولكن الكثير لا يعلم بماذا يهتم هذا الاختصاص في الهندسة.

فما هو التخصص الدقيق للهندسة المدنية هل هو البناء ام هناك اشياء اخرى هل يمكن توضيح ذلك من قبل المختصين بهذا النوع من العلوم؟ لانهم سيكونوا الافضل في التفصيل الخاص بهذا القسم من الهندسة.

تم الحل 0
مجهول سنة واحدة 2020-05-27T22:55:38+03:00 0 إجابة 112 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-03-20T12:17:26+03:00

    الهندسة المدنية Civil Engineering تعنى بكل ما يخص الحضارة الانسانية بما يتعلق بتنفيذ البنى التحتية بالاضافة الى التصميم ويختلف عن المهندس المعماري بكثير من حيث المسؤولية الملقاة على عاتقه والوحيد الذي يجب ان يعرف بكل شيء في اختصاصه حتى ولو لم يعمل فيه لان اختصاصه غني جدا بالمعلومات التي يجب العمل فيها والتي سوف نذكر بعض منها ادناه :

    • البناء والانشاءات Structures يختص في مجال البناء والتصميم الانشائي على مستوى الخرسانة Concrete والمنشآت الحديدية Steel Structures مع مواد البناء وكيفية عمل التصاميم ويتنفيذها في المجال المدني من أجل تحقيق الخريطة الخاصة بالمهندس المعماري وضبط التسليح وصب الخرسانة بطريقة تضمن ديومة هذا البناء لسنوات طويلة وبدون اخطاء تؤثر على حياة الناس.
    • إيجاد كافة الحلول في الصيانة الدورية الخاصة بالابنية سواء القديمة او التي حدث فيها طاريء بما يخص الأسس أو الاعمدة والاسقف والجسور Beams وغيرها مع تأهيل وتحوير شكل المباني بما يرضي الأطراف المستخدمة بها واستعادة شكلها الجديد لكي يمكن استغلالها وتوفير الأموال اللازمة للهدم والبناء مرة اخرى.
    • هندسة التربة والأسس Geotechnics التي يجب ان تكون تخصص فريد بحد ذاته لانها تهتم بكل ما يخص الاسس التي تحمل الابنية وتسلط الضغط على التربة وهذا يعني ان يكون تحمل التربة موازي الى وزن البناء وخاصة حركة المياه الجوفية ودورها في استقرار المباني وعواقب سحب المياه بالاضافة الى تحسين التربة بطرق مختلفة وهذا سوف يجعل الحياة أكثر استقرارا وامانا في مجال الهندسة اذ يجب ان يولى هذا الاختصاص اهتمام كبير جدا لتأثيره على ديمومة الابنية واستقرارها.
    • هندسة المواصلات والطرق أهميتها معروفة في مجال الحياة العمرانية الطبيعية في المدن ويكون عملهم مع مهندس المساحة في تعبيد الطرق وتصميم الجسور والأنفاق والمطارات بالإضافة الى الموانيء وهذا التخصص يعد الاهم في تعزيز اقتصاد البلدان وحركة النقل الطبيعية وكيفية اختيار الأماكن المناسبة لعمل الخط السريع والطرقات الخدمية الأخرى.
    • ادارة المشاريع هذا الاختصاص سوف يدير كل المشاريع المقامة ويعمل على تنظيمها وتحديد الوقت والزمان المناسب لها وان وجود مدير مشروع يجب ان يكون تخصصه الهندسة المدنية مهم جدا لكي يسير العمل كما مقرر له وعند حدوث اي عارض سوف يعمل على ترتيب مسار الانشاء من جديد وايصال البناء وانهاؤه الى بر الامان.
    • الهندسة الصحية والبيئية الاهتمام في هذا المجال هو التلوث الخاص بالهواء والماء بالدرجة الاولى ولكن يعنى ايضا بتصاميم المجاري وشبكات المياه وتنقية المياه الصالحة للشرب مع معالجة مياه المجاري وارجاعها الى الانهار أو استخدامها مرة اخرى في ري المزروعات وعمليات اخرى مهمة مثل عمليات التبريد وما شابه ذلك.
    • هندسة المساحة يمكن ضمه الى مجال الهندسة المدنية ولكنه اختصاص مستقل ووجوده مهم جدا ويمكن ان نعتبره جزء من كل هذه الأعمال رغم ان دراسته في الجامعات مستقلة ولكن يعتبر من اساسيات الهندسة بصورة عامة خاصة التخطيطات العمرانية وتنفيذها على أرض الواقع وهذا يفتح لنا المجال الى اعتباره جزء من هذه المنظمة التي ذكرناها أعلاه.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة