ما هي انواع الاحتيال الالكتروني في عالم الانترنت ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الاحتيال الالكتروني له طرقه الخاصة وان المحتالين كل منهم متخصص في مجال معين يحاول الحصول على فوائد من المستخدمين على الانترنت بطريقته الخاصة … ما هي طرق الاحتيال الالكتروني ؟

تم الحل 1
ali 4 أشهر 2021-06-18T12:14:05+03:00 0 إجابة 3 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-09-04T20:13:24+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    أشهر طرق الاحتيال الالكتروني هي :

    1- رسائل البريد الالكتروني

    اغلب رسائل البريد الالكتروني يتم ارسالها عبر صندوق البريد الخاص بك تكون اما تابعة لمواقع كبرى ومعروفة أو تعدك بالمزيد مثل السفر الى الولايات المتحدة الامريكية وحتى شراء نتجات رخيصة تتم من خلال عمل تنسيق للرسائل بحيث تقنع عدد كبير من القراء ولكن جيميل اصبحت في يومنا هذا تميزها وتضع رسالة تحذيرية تمنع فيها لضغط على الروابط بالاضافة الى كشف عمليات الاحتيال هذه وحظرها من الاساس.

    2- الاعلانات المشبوهة

    هناك الكثير من المواقع غير المنتجة في عالم الانترنت وهي ذات المحتوى الديناميكي او الخادع وخصوصا الخاصة بتحميل البرامج النادرة وانواع الكتب المدفوعة تحيلك الى صفحات تحتوي على اعلانات تستخدم اسلوب الاحتيال والتصيد وتسرق المعلومات او تصنع اشتراكات معينة في الهاتف يجب الانتياه اليها وخصوصا تلك التي تفتح صفحات اجبارية كثيرة.

    3- فيروس الفدية

    هذا الفيروس هو الاخطر في القرن الواحد والعشرين لانه يعمل على تشفير كل بيانات الكمبيوتر او الهاتف ويطلب فدية مقابل استرجاع الملفات فأن كنت تعمل على الجهاز ولا تستطيع الاستغناء عن الملفات الموجودة فيه ستضطر الى قبول عملية الاحتيال هذه ودفع الفدية التي تكون غالبا بعملة البيتكوين او بواسطة عملات مشفرة اخرى.

    4- سرقة بطاقات الائتمان

    هناك اساليب يتم عبرها سرقة بطاقات الائتمان وبيعها في مواقع مختصة وقد تكون هذه البطاقات تحتوي عل مبلغ معين من المال يستخدم فيها المحتالين عناوين IP مختلفة عن تلك الاصلية لشراء منتجات معينة ولكن بدأت جوجل وبقية المواقع تتخلص من هذا الاسلوب من الاحتيال بحظر انواع المواقع هذه التي تبيع البطاقات المسروقة.

    5- المكالمات الصوتية

    هذا النوع من الاحتيال يسمى التصيد الصوتي ويتم عبر اجراء اتصال من دولة معينة وخداعك بمشاركة بياناتك وربما تكون من نفس الدولة لاجبارك على ارسال مبلغ مالي معين او التوجه الى مركز الشرطة بسبب شكوى وحتى اخبارك ان شخص معين يدخل المستشفى ويحتاج الى عملية جراحية ويجب ارسال الاموال او مشاركة معلومات مهمة لاجراء اللازم والكثير من انواع الافكار.

    6- التسويق الرقمي

    هناك متاجر الكترونية تعمل تسويق الكتروني وهمي يتم عره دفع الاموال ووصولها الى حسابك وتكون الاجابة بطريقتين اما ان العملية الخاصة بالدفع ل تنجح مما يضطرك الى الدفع مرة اخرى وبدون جدوى مع خسارة رصيدك المالي أو اخبارك ان المنتج سوف يصل اليك قريبا ولكنك سوف لن تحصل على أي شيء.

    7- جمع التبرعات

    هذا الاسلوب اصبح الفن الفريد في مجال الاحتيال فقد تم استغلال مرضى السرطان والاطفال والايدز والمعوقين وغيرهم من الفئات التي تكسب تعاطف الناس في الحصول على مبالغ مالية ضخمة تصل ال ملايين الدولارات من دون ان يتم استخدامها لهذه الاغراض بل ثبت ان هذه العمليات احتيالية.

    8- سرقة هوية الاشخاص

    احيانا تكون هناك حسابات خاصة بك ظاهرة للعيان امام اشخاص محددين ولكنهم يفتقرون الى رقم هويتك او تاريخ معين واي معلومة قد تفيدعم في الحصول على اذن أو تصريح في الدخول الى حساباتك او بطاقتك الائتمانية فيتم سرقة هويتك عبر ملئ بيانات معينة داخل التطبيقات أو المواقع الالكترونية بالاضافة الى الطرق المذكورة اعلاه.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة