ما هي انواع RAM في الكمبيوتر وما هي فائدة كل نوع ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ذاكرة الوصول العشوائي او كما نسميه نحن الرام RAM يختلف من حيث النوع ونجد مواصفات اجهزة الكمبيوتر مختلفة وكل منها يحتوي على رام مختلف عن الاخر حسب نوعية الاستخدام … ما هي أشهر انواع RAM وما هي فائدتها ؟

تم الحل 1
ali 4 أشهر 2021-07-19T12:34:13+03:00 0 إجابة 0 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-07-19T17:46:25+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    في حالة قمنا بتجميع RAM للكمبيوتر او اردنا تطويره الى حجم اكبر يجب ان يكون بالتنسيق الصحيح فالاجهزة المحمولة يجب تركيب ذاكرة وصول عشوائي من النوع SO-DIMM للأجهزة المحمولة Laptops بينما الاجهزة المكتبية فيجب تركيب RAM من النوع  DIMM وهذه المعلومة مهمةجدا للمهتمين في اجهزة الكمبيوتر.

    أنواع RAM ذاكرة الوصول العشوائي وفائدة كل نوع منها :

    نسمع كثيرا من انواع ذاكرة الوصول العشوائي التي ربما نقراها في مواصفات اجهزة الكمبيوتر ولكن لا نعرف معناها ومنها الانواع التي تشر تقريبا الى اجيال الرام وهي كل من DDR , DDR2 , DDR 3 , DDR 4 و النوع الحديث الذي يتم تركيبه في الوقت الحالي على اجهزة الكمبيوتر الحالي DDR5 .

    النوع DDR يرمز الى معدل البيانات المزدوجة والذي يتكون من ذاكرة متزامنة يطلق عليها الاسم SDRAM متوفرة في التنسيق او التغليق DIMM الذي شرحناه في الفقرة أعلاه الخاصة بأجهرزة الكمبيوتر المكتبيةوهذا النوع يسمح بتناقل البيانات عبر قناتين في نفس الوقت.

    يعتبر النوع DDR2 هو تطوير للنوع DDR-SDRAM وان النوع DDR3 هو تطوير للنوع DDR2 وتطور DDR4 نسبة الى DDR3 وهكذا بالنسبة الى اخر نوع وهو الاحدث في الوقت الحالي DDR5 وكلما زاد الرقم فان هذا يعني ان الرام أو ذاكرة الوصول العشوائي تقدم عدد اكبر من جهات الاتصال وتكون سرعة الاستجابة أعلى والاستهلاك الخاص بالطاقة هو الاقل.

    هذا يبين لنا ان جيل الرام كلما زاد وفر لنا الطاقة وكانت سرعته أكبر وجهاتالاتصال اكثر فهو اسرع في الحصول على البيانات وخزنها داخل البطاقة المثبتة على الحاسوب فيعطينا كفاءة أعلى في العمل فيجب ان يكون DDR المستخدم هو الاكبر لكي تواكب التطور الحاصل حاليا في جهاز الكمبيوتر.

    هذا لا يعني انك يجب تطوير الرام في الكمبيوتر الخاص بك ان كانت باقي مكوناته قديمة واهمها اللوحة الام أو المعالج لان لكل لوحة أم نوعية من انواع ذاكرة الوصول العشوائي المتوافق معها فيمكنك شراء لوحة ام حديثة وتركيب الرام المناسب مع اعلى معالج لو اردت ذلك.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة